وزارة التجارة الأمريكية .. عقوبات على واردات الحديد من الإمارات

وزارة التجارة الأمريكية .. عقوبات على واردات الحديد من الإمارات

عاقبت وزارة التجارة الأميركية دولة الإمارات العربية المتحدة، بعد صدور نتائج تقصٍ أولية تشير إلى إغراق السوق الأميركية بمنتجات الصلب، بحيث فرضت رسوماً ضدّ الإغراق تصل إلى 756.93 بالمائة على قضبان وأسلاك الحديد المستوردة.

وإلى جانب الإمارات عاقبت التجارة الأمريكيَّة، روسيا البيضاء وموسكو.

تعتمد الإمارات بشكل لافت على تصدير الحديد والصلب، إذ جاءت صادرات الدولة من مصنوعات الحديد والصلب في المرتبة الثالثة من حيث أهمية صادراتها غير النفطية، بحسب بيانات صادرة عن وزارة الاقتصاد والتجارة.

وقال وزير التجارة، ويلبور روس، في بيان، الأربعاء (6سبتمبر/أيلول): "الإغراق ببضائع دون القيمة السوقية في الولايات المتحدة شيء تأخذه إدارة ترامب بجدية شديدة".

وذكر البيان أنه في عام 2016، بلغت قيمة واردات قضبان وأسلاك الحديد من روسيا البيضاء وموسكو والإمارات، نحو 10.4 ملايين دولار و32.3 مليون دولار و7 ملايين دولار، بالترتيب.

ونقلت رويترز عن الوزارة قولها أنها خلصت إلى أن المصدّرين من روسيا البيضاء باعوا المنتجات بأقل من القيمة العادلة بنسبة 280.02 بالمائة، بينما باع المصدرون من روسيا بأقل من القيمة العادلة بنسبة 436.80 إلى 756.39 بالمائة، ومن الإمارات بأقل من القيمة العادلة بنسبة 84.10 بالمائة، بحسب ما نقلته وكالة "رويترز".

وقالت الوزارة، إنها ستطالب سلطات الجمارك بتحصيل رسوم من المصدرين على أساس هذه النسب. ومن المنتظر صدور قرار نهائي حول مكافحة الإغراق، في 21 نوفمبر/تشرين الثاني.

ويعتبر الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أن إغراق الأسواق الأميركية بمنتجات الصلب وبأسعار غير مناسبة، أمر يضرّ بالأمن القومي للبلاد. وكانت صحيفة "فايننشال تايمز" قد ذكرت، قبل شهرين، أن لجنة التجارة الأميركية تدرس إمكانية فرض المزيد من الضرائب ضد واردات الحديد من العديد من الدول، في حال تبيّن أن هناك تلاعبا في الأسعار.

وأوضحت الصحيفة أن الرئيس الأميركي يملك سلطة اتخاذ قرار منفرد من دون الرجوع إلى الكونغرس، للحد من الواردات، في حال تشكيلها خطراً على الأمن القومي للبلاد، خاصة إذا تبيّن أن هناك تلاعبا في الأسعار، ما يجعل هذه الدول، خاصة الإمارات، في وضع مأزوم

 

الكاتب