فيديو .. الناشط حمد الشامسي " علياء عبد النور لا تحتاج منكم إلا الدعاء "

الكاتب Emirati Affairs 2017-09-28

فيديو .. الناشط حمد الشامسي

في فيديو قصير اطل علينا به الناشط حمد الشامسي للحديث عن المعتقلة الإماراتية المصابة بمرض السرطان " علياء عبد النور " ، والتي ترفض السلطات الإماراتية الإفراج الصحي عنها نظرا لظروف مرضها رغم مناشدات عديدة من قبل الناشطين والمؤسسات الحقوقية الدولية .

ويقول حمد الشامسي بأنه قبل نحو الأسبوعين تحدثت المنظمة العربية لحقوق الإنسان عن معتقلة إماراتية اسمها علياء عبد النور والتي كانت تعمل معلمة سابقة للتربية الإسلامية وتبلغ من عمرها 40 سنة الآن ، كانت معروفة بين صديقاتها وعائلتها بأنها مهتمة بالفقراء والمحتاجين والضعفاء وتسعى في قضاء حوائجهم .  

وأضاف الشامسي بأن علياء عبد النور قد ابتلاها الله بمرض السرطان وذلك في عام 2008 ، وشفيت بفضل الله منه ،  لكنه قد عاودها في سنة 2015 وهي في السجون الإماراتية ، أي أنها في المكان الغير مناسب لمواجهة هذا المرض وهي في أسوار المعتقل .

ويضيف بأنها محكوم عليها بالسجن عشر سنوات بسبب دعمها للثورة السورية ، فقد كانت من الداعمين لضحايا بشار الأسد والثورة السورية وضد المجازر المرتكبة بحق الأطفال والنساء هناك .

وأشار الشامسي بأن علياء تم نقلها من سجنها قبل سنة تقريبا إلى سجن المرفق الحكومي الغير مجهز لحالتها ، والغير مؤهل لاستقبال حالة كحالة علياء .

كما أنها وبحسب شهادة أهلها لا تحصل على العلاج الخاص بمرضى السرطان وإنما تعطى بعض المسكنات ولا تحصل على الرعاية الكاملة .

واختتم الشامسي الفيديو بعبارة " علياء عبد النور لا تحتاج منكم إلا الدعاء " ، بإشارة واضحة بأن علياء عبد النور قد حصل تدهور على صحتها وربما في أي وقت قد تعلن السلطات عن وفاتها في ظل تعنت السلطات الإماراتية بعدم الإفراج الصحي عنها أو على الأقل ضمان حصولها على الرعاية اللازمة .

وقد دشن في وقت سابق عدد كبير من الناشطين الإماراتيين وغيرهم من الناشطين على مستوى الوطن العربي حملة للتضامن مع المعتقلة علياء عبد النور ، كما شارك بالحملة بعض المؤسسات الحقوقية والدولي كمنظمة العفو الدولية و المركز الدولي للعدالة وحقوق الإنسان .

الكاتب Emirati Affairs 2017-09-28