عريضة الكترونية لمقاطعة الامارات اثر خرقها حقوق العمال الاجانب

عريضة الكترونية لمقاطعة الامارات اثر خرقها حقوق العمال الاجانب

أطلق ناشطون حقوقيين عريضة إلكترونية تدعو إلى مقاطعة الإمارات بدعوى "خرقها لحقوق الإنسان في تعاملها مع العمال الأجانب على أراضيها".

وزعم الموقعون على العريضة إن لأبوظبي سجلا طويلا في قمع العمال الأجانب ومعاملتهم بطريقة لا تحترم الكرامة الإنسانية، ووصفت العريضة ظروف جلب العمال الأجانب بعبودية القرن الـ 21.

وتحدثت العريضة عن إجراءات عقابية ضد العمال المهاجرين تقوم بها الدولة بحق الذين تقدموا بشكوى إلى السلطات بعد تعرضهم لسوء المعاملة من قبل مشغليهم، على حد وصفهم.

وزعمت العريضة أن دبي مثلا "التي تبدو مدينة عصرية من الخارج تشهد أفظع انتهاكات حقوق الإنسانضد العمال الأجانب، في وقت ما تزال الدولة تتمسك بنظام الكفالة الذي يجعل العمال رهائن لدى الكفيل، على حد تعبيرها المخالف للواقع" على حد وصفها.

وتعد الإمارات إحدى أكثر الدول كثافة سكانية بالعالم من حيث العمال المهاجرين، إذ يشكل هؤلاء أكثر من 90% من عدد السكان الذين يعمل معظمهم بعقود عمل مؤقتة.

وكان المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان  اعتبر أن مؤشرات "حقوق العمال والعبودية الحديثة" المعروفة عالميا تصنف الإمارات بشكل سلبي، داعيا السلطات الإماراتية إلى ضرورة تبني استراتيجية إصلاحية وسياسات فعالة لحماية حقوق العمال.

وأضاف المرصد أن بيان وفد دولة الإمارات العربية المتحدة أمام مجلس حقوق الإنسان مؤخرا تجاهل الأوضاع السيئة والمهينة التي تشهدها العمالة في الإمارات.

وأضاف المرصد -الذي يتخذ من جنيف مقرا رئيسا له- أن البيان الذي تحدث عن وجود تقدم كبير أحرزته الإمارات في مجال تحسين وتوسيع اللوائح المنظمة للعمل وحماية العمالة المتعاقدة يخالف الحقيقة.

وانتقد المرصد في بيان له "نظام الكفالة" المقيدة والذي يتعرض العمال بموجبه للاستغلال والمعاملة السيئة من قبل صاحب العمل، مستنكرا تدني أجور العمال مقابل غلاء المعيشة، وسوء أوضاع المساكن هناك

الكاتب