وقفة حقوقية لمطالبة الامارات بوقف القصف على ليبيا

وقفة حقوقية لمطالبة الامارات بوقف القصف على ليبيا

شهدت ساحة الجمهورية وسط العاصمة الفرنسية باريس وقفة ضمت عشرات الحقوقيين والناشطين من عدة دول عربية، للتنديد بأعمال القصف الجوي الذي تتعرض له ليبيا على يد "القوات المصرية والإماراتية"، ولاستنكار أعمال القتل والتعذيب واختطاف المدنيين على يد قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر.

ورفع المشاركون علم ليبيا وصورا لجثث مدنيين أعدموا في بنغازي على يد القوات الموالية لحفتر، كما رددوا هتافات مناهضة للواء المتقاعد واصفين إياه بمجرم حرب.

كما قام اتحاد النساء من أجل حقوق الانسان والمرصد الجزائري لحقوق الإنسان-فرع فرنسا بتوزيع رسالة على مواطنين فرنسيين وأجانب موجهة لرئيس الجمهورية الفرنسية إيمانويل ماكرون من أجل إطلاعهم على الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان في ليبيا.

وحثت المنظمتان في بيانهما الرئيس ماكرون على الدعوة لإنشاء لجنة تقصي حقائق دولية من أجل تقديم مرتكبي الأعمال الوحشية في ليبيا أمام المحاكم الدولية.

وفي تصريح لوسائل إعلام خليجية، قالت الناشطة الليبية زينة العمران إن عمليات الإعدامات الميدانية مستمرة منذ أكثر من عام في بنغازي على يد قوات حفتر، كما أن الطيران الحربي التابع للإمارات العربية المتحدة ومصر يواصل قصف الأراضي الليبية. وذكرت أنه جرى توثيق مصرع أكثر من 30 مدنيا أغلبهم من الأطفال والنساء في قصف جوي على درنة قبل أسبوع.

وأوضحت زينة العمران أن مقتل المدنيين في درنة يعد جريمة حرب  تضاف إلى عشرات الجرائم السابقة، تتحمل فيها أبوظبي ونظام السيسي المسؤولية الجنائية كاملة، على حد قولها

الكاتب