مصادر ليبية .. الامارات دشنت قاعدة عسكرية في مطار الخروبة

مصادر ليبية .. الامارات دشنت قاعدة عسكرية في مطار الخروبة

اكدت مصادر ليبية بدي الإمارات بإقامة  قاعدة عسكرية جديدة لها في الأراضي الليبية الواقعة تحت سيطرة خليفة حفتر قائد القوات التابعة لمجلس النواب المنعقد في طبرق وذلك على  بعد 100 كيلومتر جنوب غربي حقل السرير النفطي، تحديداً في مطار الخروبة العسكري في ليبيا.

وتاتي هذه الخطوة استمراراً لسياسة الإمارات في تقديم الدعم لحفتر مالياً وعسكرياً، بمساعدة نظام الإنقلاب في مصر وذلك عبر قيام طائرات البلدين، من وقت لآخر بضرب أهداف داخل الأراضي الليبية خاضعة لمجموعات مناوئة لحفتر.

وبحسب مصادر قبلية قريبة الصلة بمعسكر حفتر، فإن "الإمارات أعادت بناء مطار الخروبة العسكري، الواقع على بعد نحو 1300 كيلومتر جنوب شرقي العاصمة طرابلس".

وتابعت المصادر "فور الانتهاء من بناء المطار من جديد ودعم البنية التحتية الخاصة به، ليتناسب مع استخدامه الجديد كقاعدة عسكرية مزودة بمعدات حديثة، يفترض أن تبدأ الإمارات في عمليات عسكرية لدعم حفتر على الأرض". وكشفت أن "من بين هذه المعدات طائرات شيبيل كامكوبتر أس 100، وهي طائرات من دون طيار توجه قذائفها بالليزر. وكان لها دور كبير في معارك بنغازي".

وكانت كشفت منظمات حقوقية محلية بليبيا عن تورط أبوظبي في ارتكاب جرائم حرب داخل الأراضي الليبية؛ مما أسفر عن مقتل مئات المدنيين، بينهم نساء وأطفال.

وقالت منظمات مدنية ليبية إن الإمارات ارتكبت هذه الجرائم عبر عمليات القصف التي نفذتها في ليبيا، سواء بصفة مباشرة أو عبر دعمها قوات الجنرال المتقاعد خليفة حفتر.

كما كان كشف موقع بريطاني متخصص أن دولة الإمارات العربية المتحدة تملك قاعدة عسكرية متقدمة شرقي ليبيا، تدعم قوات الجنرال خليفة حفتر الذي بدء زيارة رسمية لأبوظبي (27 أكتوبر/تشرين الأول الجاري).

 وقال موقع (IHS Jane's) البريطاني إن الإمارات بنت قاعدة عسكرية متقدمة في مطار “الكاظم” في محافظة "مرج" 100 كم شرقي مدينة بنغازي.

 وأعلن الموقع البريطاني المختص أنه حصل على صور بالأقمار الاصطناعية من شركة إيرباص للدفاع والفضاء التقطت بتاريخ 23 يوليو/تموز 2016 وكشفت عن نشاطات لدولة الإمارات في مطار "الكاظم" في ليبيا، لافتا إلى أن الإمارات تدعم بهذه الطائرات قوات خليفة حفتر الرافض للاعتراف بالحكومة المعترف بها دولياً

 

الكاتب