البرلمان البريطاني يناقش الأوضاع الحقوقية في الإمارات

البرلمان البريطاني يناقش الأوضاع الحقوقية في الإمارات

خاص - شؤون إماراتية

ناقشت جلسة في البرلمان البريطاني الأوضاع الحقوقية في دولة الإمارات العربية المتحدة، ومعاناة المساجين والمعتقلين في سجونها، وحلً الناشط الحقوقي الإماراتي أحمد منصور ضيفاً عبر الفيديو.

وشهدت الجلسة لفتة معبرة، تمثلت بالحضور الرمزي للمعتقل الدكتور محمد الركن والحقوقي أحمد منصور رغم اعتقال الأول ومنع الثاني من السفر، وذلك من خلال وضع صورهما على مقاعد خالية.

وتحدث أولاً السيد أندرو سميث عن العلاقة الإماراتية البريطانية، وتناول موضوع استخدام الإمارات للمال السياسي للضغط على بريطانيا من خلال عدد من الصفقات، موضحاً أن الإمارات تشتري بهذه الصفقات المواقف السياسية البريطانية.

وفتحت السيدة هاريت ماكلوخ في حديثها ملف التعذيب الممنهج الذي تمارسة السلطات الإماراتية في السجون والمعتقلات، مبرزة علاقة الشرطة البريطانية وتدريبها لعناصر الأمن الإماراتي في هذا المجال.

وفي مداخلة هامة عبر الفيديو، وضع الناشط الحقوقي الإماراتي أحمد منصور الحاضرين في صورة الأوضاع الحقوقية في الإمارات، متحدثاً عن جميع الانتهاكات التي تمارسها السلطات الإماراتية في حق الإماراتيين والأجانب على أرضها.

يذكر أن منصور ما زال ممنوعاً من السفر من قبل السلطات الإماراتية التي تصادر جواز سفره، وهو ما منعه من التواجد في الجلسة، وكان قد حرم سابقاً من تسلم جائزة مارتن إينالز الحقوقية المرموقة في سويسرا قبل شهرين من الآن لذات السبب.

وشهدت الجلسة حضوراً واهتماماً لافتاً لنواب البرلمان البريطاني، وتقدمهم وزير شؤون حقوق الإنسان البريطاني آندي سلوتر الذي شارك في هذه الندوة.

الكاتب