سياسي تونسي .. الامارات هاجسها " الربيع العربي " وهذا سبب مشاكلها

سياسي تونسي .. الامارات هاجسها " الربيع العربي " وهذا سبب مشاكلها

كان  لقرار "طيران الإمارات" منع النساء التونسيات من دخول الدولة ردود فعل غاضبة في تونس، إذ طالبت الخارجية التونسية الإمارات باعتذار علني إلا أنها  توصلت معها لاحقا إلى اتفاق لحل الإشكال «من دون اعتذار علني».

وقال محمد عبّو مؤسس حزب «التيار الديمقراطي» حول الأزمة الأخيرة مع الإمارات: «المشكلة ليست مشكلة الدبلوماسية التونسية بل مشكلة دولة الإمارات، فهذه الدولة لديها مشكلة مع تونس وجميع دول الربيع العربي، ولا أعرف – حقيقة – أي محلل استراتيجي انتدبته دولة الإمارات ليخلق لها مشاكل عدة مع ليبيا وتونس وغيرها، فنحن نبتعد آلاف الكيلومترات عن الإمارات ولا نكنّ لهم سوى الاحترام الشديد ككل الدول العربية، ونغبطهم على تطورهم الاقتصادي وفي البناء والعمران، ولكن نحن لا نتدخل في شؤونهم وأستغرب تدخلهم في شؤوننا منذ عام 2012"، على حد قوله.

ويضيف «الجميع اليوم في الطبقة السياسية أصبحوا يتحدثون عن تمويل الإمارات لحزب نداء تونس الحاكم، وهذا خلق مشاكل لدى الطرف الإماراتي الذي يبدو أنه دفع أموالا كبيرة لتحقيق نتائج سياسية في تونس ولم يحصل على ما أراده"، على حد تعبيره.

وأضاف: "وهذا ما يجعلهم يتشنجون من حين إلى آخر ويتخذون بعض المواقف. ونحن نقول للحكومة الإماراتية لا تتدخلي في الشؤون التونسية لأنك ستخسرين كثيرا، فنحن لن نتدخل في شؤون الإمارات ونطلب منهم ببساطة ألا يفعلوا ذلك وإن كانت لديهم حسابات مالية مع نداء تونس أو غيره فليطالبوه بإرجاع الأموال، وغير ذلك فالدولة والشعب التونسي ليسوا في حالة عداء مع الإمارات، ولا نريد أن يدفعونا لنكون أعداء لهم، بل نريد علاقات جيدة مع كل العالم وخاصة الدول العربية ومن بينها الإمارات"، على حد تأكيده

الكاتب