الامارات تسلم مجلس الامن ردها على اتهامات اختراق اجواء قطر

الكاتب Emirati Affairs 2018-01-17

الامارات تسلم مجلس الامن ردها على اتهامات اختراق اجواء قطر

أعلنت الإمارات، أنها سلمت إلى «مجلس الأمن الدولي»، ردها على اتهامات قطر لها بانتهاك مجالها الجوي.

وقال مساعد وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي السفير «يعقوب الحوسني»، إن «البعثة الدائمة للدولة في نيويورك قامت بتسليم رد الإمارات الذي يفند المزاعم القطرية الواردة في مذكرتها لمجلس الأمن حول اختراق مجالها الجوي من جانب إحدى الطائرات العسكرية»، حسب ما ذكرت وكالة الأنباء الإماراتية.

من جانبها، أكدت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية، أن «الطائرة العسكرية كانت تحلق خارج الأجواء القطرية»، معلنة عن إدانتها ما اعتادت عليه دولة قطر في الفترة الأخيرة من تصعيد غير مبرر، حسب الوزارة.

ووجهت دولة قطر رسالتين متطابقتين إلى كل من الأمين العام للأمم المتحدة، ورئيس مجلس الأمن الدولي، بشأن اختراق طائرتين إماراتيتين لمجالها الجوي، في تاريخي 21 ديسمبر 2017، و3 يناير 2018،

ولم يحدد البيان الصادر من الإمارات اليوم ما إذا كان تضمن الرد على الحادثتين أم لا، إلا أن الحديث في البيان يشير إلى حادثة واحدة، لم يحددها.

كما اتهمت الدوحة مجددا الإمارات باختراق مجالها الجوي للمرة الثالثة يوم الأحد، وقالت إنها «تنوي اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بشأنه».

الإمارات وعلى لسان وزير الدولة للشؤون الخارجية انور قرقاش نفت الاتهامات القطرية لها باختراق مجالها الجوي الذي اعتبر في تغريدة له على موقع تويتر أن «‏الشكوى القطرية بشأن انتهاك الإمارات لمجالها الجوي غير صحيحة ومرتبكة».

كما اتهمت الإمارات، الاثنين، مقاتلات قطرية باعتراض طائرتين مدنيتين خلال رحلتهما إلى العاصمة البحرينية المنامة، وهو الأمر الذي نفته قطر.

شهدت الأيام القليلة الماضية تصعيداً متبادلاً بين الإمارات وقطر، في استمرار للأزمة الخليجية المستمرة منذ يونيو/حزيران 2017، وقد أدى تبادل الاتهامات إلى شحن مستمر بين الطرفين

الكاتب Emirati Affairs 2018-01-17