"هادي" يزيح "البكري" عن محافظة عدن لإرضاء الإمارات

"هادي" يزيح "البكري" عن محافظة عدن لإرضاء الإمارات

أطاح الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي بمحافظ عدن نايف البكري من منصبه، وعينه وزيراً للشباب والرياضة.

و برغم الإجماع الذي يحظى به البكري بين أبناء المدينة وفصائلها، أطاح به هادي بضغط وإجبار من دولة الإمارات، بسبب انتماء البكري  لحزب الإصلاح الممثل للإخوان المسلمين في اليمن.

وقالت مصادر صحفية يمنية "أنه تم تبليغ البكري أن الإمارات طلبت استبعاده من منصبه عدت مرات ".

وكشف مصدر طلب عدم الكشف عن هويته " أنه تم طرح فكرة إقالة البكري على هادي أثناء زيارته لإمارة أبو ظبي الشهر الماضي من قبل مسؤولين إماراتيين، وقد أوضح هادي مكانة البكري والقبول الذي يحظى به لدى قبائل الجنوب خصوصاً أنه ينتمي لقبيلة يافع المعروفة، وأكد لهم أنه لا يعبر عن حزب الإصلاح الممثل للإخوان المسلمين في اليمن بل إنه يمثل عدن وأبناءها".

وقال مصدر مطلع أن رئيس الوزراء خالد بحاح نفى للبكري خلال لقاء جمعهما وقوف الإمارات وراء قرار الإطاحة به .

وقد لمع نجم البكري في أعقاب تحريرالمقاومة لعدن منذ أكثر من شهرين وطرد ميلشيات الحوثي والقوات التابعة للرئيس المخلوع علي عبد الله صالح منها.

وحقق البكري شعبية بين المواطنين والمقاتلين، حيث قاد عمليات التنسيق بين المقاومة والتحالف والجيش الوطني، واهتم بجوانب أخرى إنسانية في الوقت الذي كانت عدن فيه تمر بظروف حرجة أثناء الحرب وبعد الانتصار على الحوثيين .

وأضاف مصدر صحفي  أنه "لم يثبت حتى اللحظة أن البكري مارس أي خطأ أو ارتكب سياسة خاطئة، بل على الخلاف من ذلك، فإن كل المؤشرات تؤكد أن الرجل يبلي بلاءً حسناً في كل الجوانب".

وقد نفى  البكري في تصريحات له  وجود أي نوع من الخلافات بينه وبين الرئيس هادي، وأشار أن هادي أبدى اهتماماً كبيراً بمتابعة تنفيذ قرار استيعاب المقاتلين في مؤسسات الدولة.

وكانت المقاومة في عدن والمناطق المجاورة لها شكلت في وقت سابق وفدا لزيارة الرياض للقاء هادي والإعلان عن تضامنها مع البكري.


 



 

الكاتب