أحمد علي صالح يستقبل المبعوث الروسي في ابوظبي

أحمد علي صالح يستقبل المبعوث الروسي في ابوظبي

التقى نجل الرئيس اليمني الراحل «علي عبدالله صالح» العميد «أحمد»، في مقر إقامته في الإمارات، المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وإفريقيا ونائب وزير الخارجية الروسي، «میخائیلبوغدانوف».

وقالت وكالة الأنباء الإماراتيةالرسمیة (وام)، الجمعة، إن «بوغدانوف قدم لأحمد صالح، الخميس، واجب العزاء في مقتل والده في ديسمبر/كانون الأول الماضي على أيدي الحوثيين بعد انفراط تحالفه معھم».

ونقلت الوكالة عن المسؤول الروسي تأكیده على «الدور الذي يمكن أن يلعبه حزب المؤتمر الشعبي العام الذي كان يتزعمه الرئیسالیمني السابق من أجل التوصل إلى حل في الیمن».

من جھته، أبدى «أحمد صالح» ثقته في «قدرة قیادات وكوادر المؤتمر الشعبي العام في الداخل والخارج على الوحدة»، حسب الوكالة.

كما شدد على «ضرورة اصطفاف قیادات وأعضاء المؤتمر إلى جانب كل شرفاء الوطن، وكل الخیرين من الأشقاء والأصدقاء في الوطن العربي والعالم».

ويوم أمس استقبل وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبدالله بن زايد  ميخائيل بوغدانوف، وبحث معه الأوضاع في كل من سوريا وليبيا واليمن.

ومطلع ديسمبر/كانون الأول الماضي، قُتل «صالح» على أيدي «الحوثيين»، في أعقاب الأحداث التي شهدتها العاصمة صنعاء، إثر دعوة «صالح» الشعب اليمني للانتفاض ضد «الحوثيين»، الذين تحالف معهم لأكثر من عامين ونصف العام، ضد الرئيس اليمني «عبدربه منصور هادي» وحكومته.

وقدم ولي عھد أبوظبي، «محمد بن زايد»، التعازي لنجل «صالح» في مقر إقامته بعد يومین على مقتل والده، في خطوة رأى مراقبون أن من شأنھا أن تدعم حظوظه لخلافة أبیه.

وبعد شهر من مقتل «صالح»، اختار حزب المؤتمر الشعبي العام «صادق أمين أبو راس» رئیسا جديدا له خلال اجتماع عقده في صنعاء الخاضعة لسیطرة «الحوثيين».

وكان موقع يمني كشف الشهر الماضي، نقلا عن مصادر خاصة أن «أحمد» نجل الرئيس الراحل «علي عبدالله صالح»، رفض عروضا قدمتها له السعودية والإمارات ودول التحالف العربي في اليمن، «بهدف قيادة المرحلة السياسية والعسكرية القادمة، وفي مقدمتها حشد المؤتمر الشعبي العام له»،.

 

وأوضح موقع «مأرب برس» اليمين، أن العروض تضمنت «إطلاق قناة فضائية، وتوفير دعم مالي لكافة الأنشطة، للقيام بعملية تحرير اليمن من الميليشيات الحوثية والتغلغل الإيراني في اليمن بشكل عام».

وأضافت المصادر، أن «نجل صالح اعتذر لكل الوفود التي حاولت إقناعه بهذه المهمة، حيث عبر عن شكره للثقة التي أولتها تلك الجهات، واعتذر عن القيام بأي دور سياسي أو عسكري في المرحلة الراهنة»

الكاتب