قرقاش .. يدين الاتهامات اليمنية حول تورط الامارات بانقلاب عدن

قرقاش .. يدين الاتهامات اليمنية حول تورط الامارات بانقلاب عدن

علق وزير الدولة للشؤون الخارجية في دولة الإمارات، أنور قرقاش، على الاشتباكات التي وقعت في عدن بين قوات الحماية الرئاسية التابعة للرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي، وقوات انفصالية مدعومة من الإمارات.

وقال قرقاش في تغريدة نشرها على حسابه في "تويتر" إن "موقف الإمارات في أحداث جنوب اليمن واضح ومبدأي في دعمه للتحالف العربي الذي تقوده السعودية، ولا عزاء لمن يسعى للفتنة".

وكانت مصادر يمنية أكدت أن الاشتباكات اندلعت بين ألوية الحرس الرئاسي وقوات ما تسمى "الحزام الأمني" المدعومة من الإمارات و الموالية للمجلس الانتقالي الجنوبي المنادي بالانفصال.

وأضافت المصادر أن القوات الرئاسية تتحكم بزمام المواجهات وتحكم قبضتها على عددا من الأحياء المهمة في عدن، مشيرة إلى أن لواءي النقل والرابع حرس رئاسي، سيطرا على مديرية دار سعد شمالا، وعلى الخط الرابط بمحافظة لحج شمال عدن.

واتهم رئيس الوزراء اليمني الأحد القوات الانفصالية الجنوبية التي تدعمها الإمارات العربية المتحدة بتنفيذ "انقلاب" بعد أن استولت على عدة مكاتب حكومية خلال مواجهات دامية في عاصمة البلاد المؤقتة عدن.

وهو الاتهام الصريح الأول من قِبل رئيس الوزراء اليمني أحمد عبيد بن دغر الذي ذكر الإمارات صراحةً بكونها صاحبة قرار إيقاف الحرب في المدينة.

واندلعت معارك دامية في عِدة أحياء من المدينة الساحلية منذ فجر الأحد (28 يناير/كانون الثاني2018) بين قوة الحزام الأمني التي تدعمها الدولة وبين قوات الجيش اليمني.

وقال مهران قباطي وهو أحد القادة الموالين للرئيس عبدربه منصور هادي في حديث على تلفزيون اليمن الرسمي إنه تم اقتحام المؤسسات الحكومية في عدن بواسطة مدرعات إماراتية عبر قوة الحزام الأمني، كما أن طيران الأباتشي التابع للإمارات كان يحلق فوق معسكراتهم. ويعتقد قباطي أن الدولة تقف خلف الانقلاب الجديد على الحكومة الشرعية المعترف بها دولياً.

وطلب الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي من قواته وقف إطلاق النار فورا في مدينة عدن الجنوبية حيث تخوض هذه القوات منذ صباح الأحد، مواجهات دامية مع قوات حليفة مؤيدة للانفصاليين الجنوبيين.

وأفاد بيان صادر عن رئاسة الوزراء بأن طلب هادي وقف إطلاق النار يأتي بناء على محادثات أجراها مع قيادة التحالف العسكري في اليمن بقيادة المملكة السعودية

الكاتب