زيارة مرتقبة للسيسي الى الامارات ووفده يسبقه للتحضير

زيارة مرتقبة للسيسي الى الامارات ووفده يسبقه للتحضير

بدأ وفد رئاسي مصري، زيارة إلى الإمارات، تستغرق عدة أيام، للإعداد لزيارة مرتقبة ل قائد الانقلاب في مصر عبدالفتاح السيسي عقب أسبوعين.

ونقلت الوكالة «الألمانية»، عن مصادر (لم يسمها)، قولها إن الوفد غادر إلى مدينة دبي، ويضم 14 من كبار مسؤولي الرئاسة.

ويلتقي الوفد، حسب المصادر، بعدد من كبار المسؤولين والشخصيات بدولة الإمارات للإعداد لزيارة «السيسي» المرتقبة للإمارات، وتحديد جدول الزيارة واللقاءات التي سيجريها في إطار العلاقات بين البلدين.

ومن المقرر أن يشارك «السيسي»، في الدورة السادسة للقمة العالمية للحكومات، المقررة خلال الفترة من 11 إلى 13 فبراير/شباط الجاري.

وتستقطب القمة نخبة من كبار القادة وصناع القرار والخبراء والمفكّرين من القطاعين الحكومي والخاص حول العالم للمشاركة في حوار عالمي يركّز على المستقبل ويهدف إلى استشراف مستقبل الحكومات، ودراسة أثر التغيرات المتسارعة على المجتمعات وسبل تحسين حياة الأفراد في جميع أنحاء العالم.

وهذه هي الزيارة السادسة لـ«السيسي» للإمارات منذ توليه سيطرته على مقاليد الحكم منتصف 2014ىعقب الانقلاب العسكري  حيث شهد العام الماضي فقط زيارتين، أولهما في مايو/أيار، والثانية في سبتمبر/أيلول.

وتعد الإمارات، أكبر الداعمين لمصر بعد الانقلاب العسكري على الرئيس الأسبق «محمد مرسي» في 3 يوليو/تموز 2013، وقدمت لها مساعدات بمليارات الدولارات في صورة منح وودائع، بالإضافة إلى استثمارات أجنبية مباشرة وغير مباشرة.

وكانت مصر تسلمت في وقت سابق أكثر من 20 مليار من المساعدات من دول الخليج، التي دعمت إطاحة السيسي بحكم الرئيس المصري المنتخب محمد مرسي الذي يمثل جماعة الإخوان المسلمين، بيد أن تلك المبالغ لم توقف عجلة تدهور الاقتصاد المصري.

وفي أبريل/نيسان خصصت الإمارات 4 مليارات دولار لدعم مصر، ملياران منها في صيغة استثمارات، وملياران وديعة في البنك المركزي المصري لدعم احتياطي النقد الأجنبي فيه

الكاتب