قرقاش .. التحالف كان لتفادي فتنة في عدن

قرقاش .. التحالف كان لتفادي فتنة في عدن

قال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش الجمعة، إن "معالجة التحالف الحصيفة لأزمة عدن تفادت فتنة سببها غياب الحكمة من كافة الأطراف".

وشدد قرقاش خلال تغريدات له على موقع "تويتر"، على أن الأولوية هي لهزيمة الحوثي ومشروعه، مضيفا أن "الحوار اليمني الجدي مطلوب للتعامل مع قضايا حقيقية تراكمت سلبيا"، بحسب تعبيره.

ودعا الوزير الإماراتي إلى "حسن تدبير الأمور وتقديم الأولويات دون تناسي المطالب"، قائلا: "نحن مطالبون بالمبادرة سياسيا على ضوء التصدعات الكبيرة في موقف التمرد الحوثي وشرعيته".

وأكد قرقاش أن "الموقف الإماراتي مرآة للتوجه السعودي، ونبني شراكة استراتيجية تشمل أزمة اليمن وتتجاوزها".

وأضاف" كما نحن مطالبون بالدعوة إلى حسن تدبير الأمور وتقديم الأولويات دون تناسي المطالِب، فنحن أيضاً مطالبون بالمبادرة سياسياً على ضوء التصدعات الكبيرة في موقف التمرد الحوثي وشرعيته".

وعبر عن سروره لما قال عنه سياسي يمني بأن موقف الإمارات في اليمن نبيل، وأن التاريخ سيكتب بحروف من ذهب عن فزعتها لجيرانها وتضحيات أبنائها وشفافية موقفها" على حد تعبيره .

اعتبرت صحيفة " الإندبندنت" البريطانية أن الأحداث التي تشهدها عدن عبر انقلاب الانفصاليين الجنوبيين المدعومين من الإمارات على الحكومة الشرعية في اليمن المدعومة من السعودية تعمق الانقسام بين أطراف التحالف العربي وتضعفه أمام الحوثيين الذين تدعمهم إيران، وذلك بعد ثلاث سنوات من التدخل العسكري في اليمن.

الكاتب