أحرار الإمارات المعتقلين في الرزين بلا أغطية مناسبة للشتاء

أحرار الإمارات المعتقلين في الرزين بلا أغطية مناسبة للشتاء

أصدر المركز الدولي للعدالة وحقوق الانسان بياناً قال فيه بأن السلطات الإماراتية تعمّدت في سجن الرزين الصحراوي عدم مدّ معتقلي الرأي واحرار الامارات بملابس وأغطية مناسبة للشتاء كما منعت الأهالي من إحضار ملابس شتوية وجاكيتات تقيهم البرد الشديد الذي يميز المنطقة الصحراوية حيث يقع سجن الرزين والذي تنخفض فيه درجات الحرارة إلى مستويات قياسية.

وحيث أنّ تعرضهم للبرد الشديد بسجن الرزين الصحراوي ودون ملابس مناسبة لتدفئتهم وفيهم الطاعن في السن والمريض زاد في معاناتهم وفي أمراضهم.

ان تعمّد إدارة سجن الرزين حرمان سجناء الرأي من ملابس تقيهم برد السجن في فصل الشتاء ضربا يعد من ضروب المعاملة اللاإنسانية وانتهاكا لكرامة السجناء ولآدميتهم ولحقهم في ملابس مناسبة للمناخ وكافية للحفاظ على عافيتهم طبقا للمادة 17 من القواعد النموذجية الدنيا لمعاملة السجناء المؤرخة في 13 أيار/مايو 1977: " كل سجين لا يسمح له بارتداء ملابسه الخاصة يجب أن يزود بمجموعة ثياب مناسبة للمناخ وكافية للحفاظ على عافيته. ولا يجوز في أية حال أن تكون هذه الثياب مهينة أو حاطة بالكرامة."

وقد دأبت سلطات سجن الرزين المعروف بغوانتنامو الامارات على سوء معاملة معتقلي الراي والتنكيل بهم بتسليط أشد العقوبات عليهم لأتفه الأسباب كالحبس الانفرادي والتفتيش المهين والضرب والتجويع ومنع الزيارات والإهمال الصحي وتعريضهم لدرجات حرارة مرتفعة أو منخفضة دون توفير الحد الأدنى من الحاجيات وغيرها من ضروب سوء المعاملة التي يتعرض لها المعتقلون وخصوصا مجموعة الامارات 94 كشكل من أشكال التنكيل والحط من الكرامة.

وطالب المركز بـ :

  1. الالتزام بمعاملة السجناء معاملة إنسانية والكف عن انتهاك كرامتهم وآدميتهم وتخويلهم جميع حقوقهم التي أقرّها القانون الاتحادي بشأن المنشآت العقابية والمعايير الدولية ذات الصلة ومنها تمكينهم من ملابس تقيهم برد سجن الرزين الصحراوي.

2. فتح تحقيق جدي ونزيه فيما يقع من انتهاكات تنال من كرامة المساجين داخل السجون الإماراتية وتتبع المسؤولين عن الانتهاكات وجبر ضرر الضحايا ورد الاعتبار لهم

3. السماح لهيئات الأمم المتحدة وللمقررين الأمميين الخاصين وللمنظمات الدولية بزيارة السجناء في سجون دولة الإمارات ومعاينة مدى التزام سلطات دولة الإمارات بالمعايير الدولية بشأن معاملة المحتجزين

وكان المغرد الإماراتي عبد الله الطويل قد كتب تغريدة قال فيها " انتهاك جديد يتعرض له احرار الإمارات في سجن الرزين يتمثل برفض السلطات منحهم أغطية وبطانيات لتقيهم من البرد في ساعات الليل الباردة "

الكاتب