الاردن تطالب الإمارات بنقل معتقل الرأي " تيسير النجار " لبلاده لاستكمال محاكمته

الاردن تطالب الإمارات بنقل معتقل الرأي " تيسير النجار " لبلاده لاستكمال محاكمته

طلبت وزارة العدل الأردنية نقل الصحفي الأردني الموقوف في الامارات "تيسير النجار" لاستكمال حكم سجنه في الأردن.

وقالت ماجدة الحوراني زوجة النجار في تصريحات صحفية  ان وزارة العدل الأردنية استلمت ملف قضة زوجها، بعد تثبيت حكم سجنه لمدة 3 سنوات وتغريمه 500 ألف درهم ، وإبعاده عن الدولة بعد انتهاء الحكم ودفع الغرامة.

وبينت ان وزارة العدل الأردنية وبتوصية من نقابة الصحفيين طالبت نظيرتها الإماراتية بان يكمل النجار فترة محكوميته في الأردن استنادا لاتفاقية الرياض، وان هناك تجاوبا وموافقة مبدئية من السلطات الإماراتية، ولكن العائق الأكبر امامهم الآن هي الغرامة الكبيرة.

وبينت ان العائلة تدرس آلية دفع هذه الغرامة، كاستبدالها بمدة سجن إضافية، او طلب عفو من السلطات الإماراتية.

وأشارت الى انه في حال ارادت العائلة استبدال المبلغ بمدة سجن، فهذا سيعني أكثر من 13 سنة سجن إضافية، باعتبار استبدال كل يوم سجن بمئة درهم اماراتي، بحسب تقديرات أولية، لذلك نأمل ان نحظى بعفو من السلطات الإماراتية.

يذكر ان السلطات الإماراتية أصدرت حكمها بحق النجار في 14 آذار الماضي،  بعد إدانته بـ"إهانة رموز الدولة" ، بسبب منشور سابق له على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، اعتبر إساءة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة.

واوقف النجار في الامارات في 13 كانون الأول 2015، ويشمل الحكم بحقه فترة إيقافه قبل محاكمته.

وقالت عائلة النجار إن ابنها -منذ اعتقاله في الإمارات- محروم من جميع حقوقه القانونية، سواء في السجن أو في القضاء، وإنه قضى أكثر من سنة في الحبس الاحتياطي قبل الحكم عليه بالسجن ثلاث سنوات.

ووفي شهر حزيران من العام المضي ، ثبّتت المحكمة الاتحادية العليا في أبو ظبي حكما سابقا بحق النجار، يقضي بسجنه ثلاث سنوات وتغريمه نصف مليون درهم إماراتي وإبعاده.

وردت المحكمة الطعن الذي تقدم به موكل الصحفي الأردني الذي يقبع في سجن الوثبة الصحراوي منذ توقيفه في مطار أبو ظبي بينما كان مسافرا إلى عمّان عام 2015.

وقررت المحكمة مصادرة أجهزة النجار وإغلاق حساباته في مواقع التواصل الاجتماعي للتهمة ذاتها، وهي إهانة "رموز الدولة" في مواقع التواصل الاجتماعي.

وقالت ماجدة حوراني إن زوجها تيسير تعرض للاستجواب خلال اعتقاله بشأن تعليقات نشرها على فيسبوك خلال العدوان الإسرائيلي على غزة عام 2014، أي قبل انتقاله إلى الإمارات، عبّر فيها عن دعمه "للمقاومة في غزة" وانتقد الإمارات والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي

الكاتب