رئيس المخابرات الاماراتية زار لبنان سراً والسبب السعودية

رئيس المخابرات الاماراتية زار لبنان سراً والسبب السعودية

قالت صحيفة الأخبار اللبنانية إن رئيس جهاز المخابرات الإماراتية زار لبنان سراً منذ نحو شهر ليلعب دور الوساطة بين رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري والحكومة السعودية بعد أزمة الإقالة.

وحسب الصحيفة فقد رأت مصادر رسمية واسعة الاطلاع أن التحوّل الإيجابي من قِبل ​السعودية​ أن لم يكُن ليحصل لولا تعرّضها لضغوط أميركية ــ أوروبية، ودخول بعض الجهات العربية على خطّ الصُلحة من منطلق الحرص على السعودية قبل أي شيء آخر.

وأكدت الصحيفة نقلاً عن مصادرها أن هذه الزيارة "أتَت تتويجاً لدور لعبته دولة ​الإمارات العربية المتحدة​". وكشفت المصادر أنه "منذ نحو شهر، زار رئيس المخابرات الإماراتية ​لبنان​ سرّاً والتقى رئيس ​الحكومة​​سعد الحريري​ ساعات طويلة، ومن ثم اجتمع بعدد قليل جداً من الشخصيات، من بينها الوزير ​نهاد المشنوق​".

ولفتت إلى أن "الجهد الإماراتي تركّز على إعادة تصويب الموقف السعودي من رئيس الحكومة الذي نجح خلال زيارته الأخيرة إليها في تحسين العلاقة معها".

ورأت أن"الإمارات انطلقت في مبادرتها هذه من منطلق الحرص على السعودية، ولا سيما أن ما قامت به الأخيرة (احتجاز الحريري وإجباره على الاستقالة) كان كبيراً جداً وحُفر في ذاكرة اللبنانيين، وتحديداً السنّة، ويحتاج إلى جهد كبير لإزالته".

الكاتب