اتهامات ليبية للإمارات بالضغط على السعودية لتسليم ثوار ليبيا الى حفتر

اتهامات ليبية للإمارات بالضغط على السعودية لتسليم ثوار ليبيا الى حفتر

اتهم قائد ثوار "الزاوية" الليبية حسن زعيط، الإمارات بالضغط على السلطات السعودية لتسليم ثوار ليبيين إلى خليفة حفتر، أثناء ما كانوا يؤدون العمرة العام الماضي.

وقال زعيط لقناة النبأ الليبية، (الأربعاء 7مارس/آذار) إن القادة الثوار الليبيين لم يكن لديهم مشكلة سابقة مع السلطات السعودية؛ وفق ما نقل موقع "ميدل ايست مونيتور" البريطاني يوم الخميس.

وأشار إلى أنه يعتزم "رفع قضية دولية ضد السلطات السعودية حول مضايقته واعتقال رفاقه عبر محام دولي".

ولفت زعيط إلى أنه احتمى وشقيقه حسن بالقنصلية الليبية في جدة بعد اعتقال السلطات السعودية لاثنين من قيادات الثوار خلال أدائهم مناسك العمرة العام الماضي.

وحول دور السلطات الليبية في البداية أكد زعيط تواصل المسؤولين الليبيين معه خلال وجوده بالقنصلية في جدة.

وقال زعيط إنه احتمى بالقنصلية الليبية بجدة لمدة 8 أشهر قبل تمكنه من الفرار بمساعدة أطراف سعودية للوصول إلى ليبيا، وفق قوله.

وكانت السلطات السعودية اعتقلت معتمرين ليبيين بينهم ضباط يعملون ضمن حكومة الوفاق المعترف بها دوليا، في رمضان الماضي وسلمتهم إلى حكومة الشرق الليبي التي يعتبر حفتر صاحب النفوذ الأكبر فيها.

وتعتمد الإمارات على خليفة حفتر في ليبيا وقامت ببناء قاعدة عسكرية جوية قرب بنغازي، دعماً لحفتر التي تحاول تقديمه كرئيس جديد ليبيا.

وتتصارع حكومتان على الشرعية في ليبيا، إحداهما "حكومة الوفاق" المعترف بها دوليا، بالعاصمة طرابلس (غرب)، و"الحكومة المؤقتة" بمدينة البيضاء (شرق)، وتتبع مجلس النواب الذي تتبعه أيضا قوات حفتر.

الكاتب