قرقاش .. يتقد تركيا مطالباً اياها بمراعاة سيادة الدول العربية

الكاتب Emirati Affairs 2018-03-11

قرقاش .. يتقد تركيا مطالباً اياها بمراعاة سيادة الدول العربية

وجه وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي، أنور قرقاش، السبت، انتقاداً للسياسة الخارجية التركية، مطالباً أنقرة بمراعاة سيادة الدول العربية كشرط  لإعادة العلاقات العربية مع تركيا واصفاً هذه العلاقات بأنها ليست في أحسن حالها في الوقت الحالي.

وقال قرقاش في سلسلة تغريدات على حسابه في "تويتر" إن "العالم العربي لن يقاد من جواره، وظروفه الراهنة لن تبقى دائمة، وعلى دول الجوار أن تميّز في التعامل مع العرب بين الحقائق والأساطير".

وأضاف أن "التعرض للدول العربية الرئيسيّة (لم يسمها) ودعم حركات مؤدلجة تسعى لتغيير الأنظمة بالعنف لا يمثل توجها عقلانيا نحو الجوار، وأنقرة مطالبة بمراعاة سيادة الدول العربية واحترامها".

واختتم حديثه قائلا: "لا يخفى على المراقب أن العلاقات العربية التركية ليست في أحسن حالاتها، ولعودة التوازن على أنقرة أن تراعي السيادة العربية وأن تتعامل مع جوارها بحكمة وعقلانية".

وتشهد العلاقات بين أبوظبي وأنقرة حالة من التوتر، لا سيما بعد انحياز تركيا للموقف القطري في الأزمة الخليجية وإرسالها لآلاف الجنود الأتراك إلى القاعدة العسكرية التركية في قطر،  فيما كانت صحيفة "ديلي صباح" التركية زعمت في تقرير لها خلال شهر يونيو حزيران من العام الماضي أن حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة دعمت عملية الانقلاب الفاشلة ضد حكومة حزب العدالة والتنمية في العام الماضي بـثلاثة مليارات دولار

وينقل التقرير، ما كتبه المعلق التركي المعروف محمد أشيت في صحيفة "يني شفق"، الذي تحدث عن الدور الإماراتي، حيث قال أشيت إن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو ألمح إلى أن دولة مسلمة "أنفقت ثلاثة مليارات دولار للإطاحة بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان وحكومة تركيا"، وفي الوقت ذاته دعمت الانقلاب الفاشل في 15 تموز/ يوليو العام الماضي.

الكاتب Emirati Affairs 2018-03-11