جمعية ضحايا التعذيب في الامارات تلوّح برفع دعوى ضد مسؤولي الإمارات

الكاتب Emirati Affairs 2018-03-11

جمعية ضحايا التعذيب في الامارات تلوّح برفع دعوى ضد مسؤولي الإمارات

قالت جمعية ضحايا التعذيب في الإمارات العربية المتحدة (AVT) إنها تخطط لفتح دعوى جماعية في سويسرا ضد المسؤولين الإماراتيين بتهم تعذيبهم واضطهادهم لسنوات في السجون السرية.

وهذه هي الجمعية الأولى من نوعها التي تطارد المسؤولين الإماراتيين بتهم تعذيب المعتقلين وتضم الجمعية أربعة أعضاء من جنسيات مختلفة، جميعهم كانوا ضحايا التعذيب في سجون الإمارات.

وتهدف الجمعية إلى محاكمة المسؤولين الإماراتيين المتورطين في حالات التعذيب.

وهؤلاء الأربعة هم رجل الأعمال الأمريكي ناجي حمدان وديفيد هاي المدير السابق لنادي ليدز يونايتد لكرة القدم، والطبيب القطري محمود الجيدة واللاجئ الفلسطيني خالد محمد أحمد.

وقالت الجمعية، حسب ميدل ايست آي، إنها تقوم الآن بالمسائل الإدارية والقانونية وعند اكتمال ذلك ستقوم برفع الدعوى القضائية في المحاكم السويسرية.

وتنشط الجمعية في جنيف، وألتقى الرجال الأربعة في يناير/كانون الثاني الماضي في جنيف، وتحدثوا في مؤتمر صحافي ذلك الشهر عن حالات الاغتصاب والصعق بالكهرباء والحرمان من النوم بالتفصيل الدقيق، وذلك قبل أيام من فحص وتدقيق سجل حقوق الإنسان في الإمارات أمام مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف.

وانتقدت الأمم المتحدة في تقريرها الصادر مطلع العام الجاري سجل حقوق الإنسان في الإمارات وتحدثت عن جرائم "مكافحة الإرهاب" الغامضة التي أدت إلى استخدام عقوبة الإعدام وتشديد الرقابة واعتقال نشطاء حقوق الإنسان.

الكاتب Emirati Affairs 2018-03-11