المصرف المركزي اليمني يوقف عملياته المالية بسبب الإمارات

المصرف المركزي اليمني يوقف عملياته المالية بسبب الإمارات

أكد موقع يمني أن المصرف المركزي اليمني في مدينة عدن أوقف عملياته المالية بشكل كامل؛ احتجاجا على احتجاز أموال تابعة له من قبل الإمارات منذ شهرين.

وقال مسؤول في "المركزي اليمني"، بحسب الموقع، أن عمليات البنك توقفت بشكل كامل، ما دفعه للاعتذار عن إجراء أي عمليات مالية، من بينها الصرف للمؤسسات المالية.

ووفقا للموقع الإخباري، فإن هذا الإجراء جاء على خلفية "حجز أموال تابعة للبنك من قبل قوات التحالف في ميناء عدن منذ أكثر من شهر". مضيفا أن البنك بات غير قادر على إجراء أي عمليات صرف جراء ذلك.

ويعاني البنك المركزي اليمني نقصا في السيولة النقدية بالعملة المحلية، على خلفية احتجاز قوات إماراتية ضمن تحالف دعم الشرعية، شحنة مطبوعات نقدية بمليارات الريالات قادمة من روسيا، ومنع وصولها إلى المصرف المركزي، ما يهدد بتوقف العمليات المصرفية وينذر بالعجز عن صرف رواتب موظفي الدولة ويفاقم وضع المواطنين المعيشي.

مسؤول في البنك المركزي أكد أن المصرف يعاني من أزمة خانقة في السيولة النقدية، وعجز عن توفير الأموال للمؤسسات الحكومية، ولن يستطيع دفع رواتب موظفي الدولة في المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة، بسبب احتجاز شحنة مطبوعات نقدية، من قبل قوات إماراتية تسيطر على ميناء عدن.

وتقدر الأموال المحتجزة بـ170 مليار ريال (680 مليون دولار) من العملة المطبوعة حديثا، منذ شباط/ فبراير الماضي.

الكاتب