رئيس كوريا الجنوبية يصل أبوظبي لتعزيز العلاقات

رئيس كوريا الجنوبية يصل أبوظبي لتعزيز العلاقات

وصل الرئيس مون جاي إن رئيس كوريا الجنوبية إلى أبوظبي ظهر اليوم في زيارة رسمية تستغرق 3 أيام، في زيارة هي الأولى له منذ توليه منصبه في مايو 2017، يعقد خلالها قمة ثنائية مع ولى عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، كما يلتقى عددا من قادة الدولة بهدف تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

وأشار الرئيس الكورى الجنوبى - في حوار أجرته معه وكالة الأنباء الإماراتية - إلى تنامى العلاقات بين الإمارات وكوريا الجنوبية إلى مستوى أعلى منذ إبرام عقد مشروع "براكة" لإنشاء محطة الطاقة النووية في عام 2009، وهو المشروع الذى دشنت به الدولتان مرحلة الشراكة الاستراتيجية ووسعتا آفاق التعاون بمجالات الدفاع والرعاية الصحية والثقافة والإدارة الحكومية والفضاء إضافة إلى المجالات التقليدية مثل الطاقة وبناء المحطات.

و نشرت مجلة "ذا ديبلومات" مقالا لكل من الباحث في جامعة سيؤول الوطنية جون بارك، والباحث في الجامعة الأمريكية في بيروت علي أحمد، يقولان فيه إن الصفقة العسكرية التي عقدتها الإمارات العربية المتحدة مع كوريا الجنوبية، بطريقة سرية، كان يقصد منها بناء المحطة النووية الإماراتية

وكانت وكالة أنباء "يونهاب" كشفت  أن النيابة العامة الكورية في سيئول شرعت في إجراء تحقيق بشأن دعوى رفعتها منظمة مدنية حول شكوك بوجود اتفاق عسكري سري بين كوريا الجنوبية والإمارات.

وأوضحت الوكالة أن منظمة التضامن الشعبي للدبلوماسية التشاركية، إضافة إلى ألف ناشط، رفعوا مطلع العام الحالي دعوى إلى النيابة العامة، حملت مزاعم بأن حكومة الرئيس الأسبق لي ميونغ باك "وقعت على صفقة عسكرية سرية مع الإمارات في عام 2009".

وبدأت النيابة العامة الكورية في سيول في تحقيقات حول مزاعم باتفاق سري بين أبوظبي وسيول تضمن تدخل عسكري فوري للقوات الكورية "تلقائياً" في أية حالة طوارئ في الإمارات.

الاتفاق يشير إلى تدخل القوات الكورية الجنوبية سريعاً في الإمارات في "أي حالة طوارئ"، وهو ما يعني أنَّ هناك مخاوف عديدة للإمارات من تبدل أوضاع معينة في الدولة تجعل من هذا الاتفاق سارياً مهما كانت نوعية الحالة التي تُجبر على التدخل. وهذه القوة ليست وحيدة فهناك قوة الحرس الرئاسي ووحداتها العسكرية المدربة وتشمل آلاف من المرتزقة، كما أن ذلك لا يستبعد أن تكون هناك اتفاقات مشابهة.

وتتواجد وحدة عسكرية من قوات النخبة الكورية في الإمارات منذ  2011م وفي شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي تم التمديد لهذه الوحدة التي تدعى "الأخ" عاماً آخر في الإمارات وتتكون الوحدة من 140 جندياً، قِيل إنها ستقوم بتدريب الجنود الإماراتيين

الكاتب