طالب أولياء أمور اماراتيون بإنشاء مدراس لذوي الدخل المحدود

طالب أولياء أمور اماراتيون بإنشاء مدراس لذوي الدخل المحدود

شكا ذوو طلبة صعوبة الحصول على مقعد دراسي شاغر لأبنائهم في رياض الأطفال بأبوظبي، خصوصاً في المدارس ذات الرسوم المتدنية والمتوسطة، بما يتناسب مع إمكاناتهم المالية، مشيرين إلى أن إدارات المدارس تضعهم في قوائم انتظار دون تأكيد قبولهم، معربين عن تخوفهم من عدم قبول أبنائهم في العام الدراسي المقبل. وطالبوا الجهات المعنية والمستثمرين بإنشاء مدارس خاصة، تناسب أصحاب الدخول المحدودة.

من جانبها، أكدت دائرة التعليم والمعرفة في أبوظبي إعطاء الأولوية في التسجيل لأخوة الطلبة في المدارس، مشيرة إلى توافر العديد من المقاعد الدراسية سنوياً، بما يناسب الشرائح المجتمعية كافة.

جدير بالذكر أن الدائرة كانت قد أعلنت، العام الماضي، عن فرص استثمارية جديدة في قطاع المدارس الخاصة، من خلال تخصيص أراضٍ تعليمية لتطوير وبناء ثلاث مدارس خاصة جديدة، تطبق المنهاجين البريطاني والأميركي، ما من شأنه أن يوفر 4600 مقعد دراسي في العاصمة أبوظبي.

وتضم المدارس الجديدة، المتوقع أن تفتح أبوابها لاستقبال الطلبة العام الأكاديمي 2020-2021: مدرسة في منطقة المقطع تطبق المنهاج الأميركي، وتوفر 900 مقعد دراسي، فيما تستوعب المدرسة الأخرى، التي ستشيّد في مدينة خليفة، وتطبق المنهج الأميركي أيضاً، 1500 مقعد دراسي. أما المدرسة الثالثة، التي ستشيّد في مدينة خليفة أيضاً، وتطبق المنهاج البريطاني، فستستوعب 2200 مقعد دراسي، بحسب "الإمارات اليوم".

وأصبح التعليم في الإمارات تجارة يتسابق أصحاب المدارس لجنيّ الأرباح دون اكتراث إلى كونها خدمة واجبة ومقدرة للمستقبل. فقد حلت الإمارات ثانياً على مستوى العالم في غلاء أقساط المدارس إذ أن على أولياء الأمور دفع 1000 ألف دولار لكل "ابن" لها حتى قبل التخرج.

وأظهر التقرير السنوي 2017م نشره بنك  HSBCهذه الفاجعة حيث يدفع أولياء الأمور ضعفي المعدل العالمي لتعليم أبنائهم، لتحل الدولة بعد هونغ كونغ، بمتوسط بلغ 99,378 دولاراً لجميع سنوات تعليم الطالب الواحد.

وبلغ المتوسط في خمس عشرة دولة أخرى في العالم 44,221 دولاراً. ومع تصاعد ارتفاع أسعار الأقساط المستمر للمدارس، يلجأ أولياء الأمور إلى حلول بديله لتحملها وقد يلجأون إلى وقف الطالب عن التعليم حتى تنحل أزمتهم المالية. فبعض المدارس تبدأ الرسوم الدراسية من 65 ألف درهم إماراتي (18 ألف دولار) في السنة.

وكل عام تزيد الرسوم الدراسية على أولياء الأمور ولا تمنح الزيادة إلا بموافقة رسمية، وفي يونيو/حزيران 2017م وافق مجلس أبوظبي للتعليم على زيادة الرسوم الدراسية لـ24 مدرسة خاصة بالإمارة للعام الدراسي المقبل 2017 /‏‏‏ 2018، حيث بلغ معدل الزيادة بالنسبة لعدد المدارس التي تقدمت بنحو 3%

وتشير إحصاءات هيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي إلى أن مدارس خاصة زادت رسومها الدراسية، خلال السنوات الأربع الأخيرة، بنسبة إجمالية راوحت بين 10.2 و20.5%، وذلك وفق مؤشر كلفة التعليم

الكاتب