رصيد الاستثمار الأجنبي في الدولة بلغ أكثر من تريلون درهم

رصيد الاستثمار الأجنبي في الدولة بلغ أكثر من تريلون درهم

أعلنت الهيئة الاتحادية للتنافسية والاحصاء عن نتائج مسح الاستثمار الأجنبي 2017 الذي نفذ بالتعاون مع مراكز الإحصاء المحلية بالدولة، حسبما نقلت "وام".

وأظهرت نتائج المسح تجاوز رصيد الاستثمار الأجنبي الكلي الوارد إلى الدولة حاجز التريليون درهم حيث بلغ حوالي 1.05 تريليون درهم في نهاية عام 2016.

وجاءت بريطانيا في صدارة الدول التي تمتلك استثمارات أجنبية مباشرة في الدولة بنسبة 16.5% تلتها الهند في المركز الثاني بنسبة 5.5 % ثم الولايات المتحدة الأمريكية في المركز الثالث بنسبة 4.3 % ثم فرنسا في المركز الرابع بنسبة 4.1 % ثم المملكة العربية السعودية في المركز الخامس بنسبة 3.7 %.

واحتل نشاط تجارة الجملة والتجزئة المركز الأول بنسبة 24.9 % من اجمالي الاستثمارات الأجنبية المباشرة تلته الأنشطة العقارية في المركز الثاني بنسبة 23.8 % ثم الأنشطة المالية وأنشطة التأمين في المركز الثالث بنسبة 19.3 % ثم نشاط الصناعات التحويلية في المركز الرابع بنسبة 9.2 %، فيما حل نشاط التعدين واستغلال المحاجر في المركز الخامس بنسبة 8.8 %.

وكان 4 مستثمرين في صندوق رعاية صحية قيمته مليار دولار، تُديره مجموعة «أبراج» الإماراتية عينوا محاسباً قانونياً؛ لبحث ما الذي حدث لبعض أموالهم، حسبما ذكر أشخاص مطلعون على الموقف.

و تعاني الدولة بشكل كبير من ضعف الاقتصاد مع زيادة النفقات الحكومية وفرض المزيد من الضرائب والجبايات على المواطنين والمقيمين، ومع ذلك كله تستمر الدولة في الحصول على المزيد من ورادات السلاح إلى الدولة من أجل تغطية عجز الأدوات الخارجية في الوطن العربي والتي تمولها الإمارات بالسلاح من ليبيا وحتى اليمن مروراً بمصر وارتيريا والصومال.

الكاتب