الإمارات ثاني أكبر المستثمرين في القرن الإفريقي

الإمارات ثاني أكبر المستثمرين في القرن الإفريقي

أظهرت دراسة أعدتها اللجنة الاقتصادية لأفريقيا التابعة للأمم المتحدة أن الإمارات هي ثاني أكبر مستثمر في أفريقيا من منطقة الشرق الأوسط بنحو 11 مليار دولار، وبحصة من الاستثمارات الأجنبية المباشرة تصل إلى 12%.

وأضافت الدراسة التي رصدت وجود 854 معاهدة استثمار بين البلدان الأفريقية ودول أخرى أن قيمة الاستثمارات الإماراتية في أفريقيا ارتفعت بنسبة قياسية بلغت 161% في العام 20116، بعد أن ضخت المؤسسات الإماراتية 4.2 مليارات دولار في ذلك العام في مشروعات يتم تطويرها في عدة دول أفريقية، رغم انخفاض عدد المشروعات المتلقية لاستثمارات فردية أو خاصة من 45 مشروعاً في 2015، إلى 34 مشروعاً في 2016.

وناقشت جلسة «الاستثمار في أفريقيا.. قارة واحدة وسوق واحد» التي عقدت ضمن فعاليات ملتقى الاستثمار السنوي الذي اختتم فعالياته بدبي، السبل التي تسمح لـ 58 دولة أفريقية بالتكامل، في محاولة لتعزيز الاقتصاد الإقليمي وجذب الاستثمار الأجنبي المباشر. واستعرضت تقرير «سياسات الاستثمار ومعاهدات الاستثمار الثنائية» حول الآثار المترتبة على التكامل الإقليمي، والتحديات التنظيمية والسياسية الرئيسية التي تؤثر على الاستثمار في أفريقيا. واستكشف التقرير طرق دعم التكامل الإقليمي إصلاحات الاستثمار الشاملة على المستوى الوطني ودون الإقليمي والقاري.

ولم يتجاوز نصيب قارة أفريقيا من الاستثمارات الأجنبية المباشرة 3.2% من الإجمالي العالمي 2017، وهو ما لا يرقى إلى ما تزخر به القارة من فرص استثمارية أو يواكب تطلعاتهم الاقتصادية. وركزت الجلسة على القضايا التي تحتاج أفريقيا إلى معالجتها لتتمكن من جذب الاستثمار.

وتتهم الإمارات باستخدام استثماراتها المالية لشراء النفوذ السياسي لا سيما في أفريقيا حيث تنشط الإمارات في عدد من الدول على رأسها مصر التي تدعم نظام الانقلاب العسكري فيها، وفي ليبيا التي تدعم فيها  قوات الانقلابي خليفة حفتر ، إضافة إلى سعيها للسيطرة على عدد من الموانئ الأفريقية المطلة على البحر الأحمر في أرض الصومال وجيبوتي وأرتيريا وغيرها من الدول

الكاتب