أمن الدولة منع الزيارات عن د.ناصر بن غيث لمنعه من اكمال اضرابه

أمن الدولة منع الزيارات عن د.ناصر بن غيث لمنعه من اكمال اضرابه

قال مركز الخليج لحقوق الإنسان إنّ جهاز أمن الدولة أجبر عالم الاقتصاد الإماراتي الدكتور ناصر بن غيث على إنهاء إضراب عن الطعام بدأ في فبراير/شباط الماضي.

وأشار المركز إلى أنه عِلم أنّ الدكتور ابن غيث قد أُجبر على إنهاء الإضراب عن الطعام الذي بدأ في 25 فبراير/شباط بسبب تهديدات السلطات بتقييد الزيارات بعد أن أصبحت أخبار احتجاجه معروفة.

وأضاف المركز أنّ ابن غيث أضرب عن الطعام احتجاجاً على الأوضاع السيئة في "سجن الرزين" سيء السمعة في أبوظبي، وسجن الرزين ذو حراسة مشددة وسط الصحراء وتستخدمه السلطات لاحتجاز الناشطين والناقدين للحكومة والمدافعين عن حقوق الإنسان والمطالبين بالإصلاحات.

وكان المركز قد أشار إلى أنّ صديق الدكتور ناصر بن غيث، الناشط الحقوقي أحمد منصور تعرض لمحاكمة سرية منذ مارس/آذار الماضي.

وقال المركز إنه قلق يساوره إزاء أحمد منصور والدكتور ناصر بن غيث وغيرهما من المدافعين عن حقوق الإنسان الذين تعرضوا لمعاملة سيئة، بما في ذلك احتجازهم في الحجز التعسفي والحبس الانفرادي لفترات طويلة قبل تقديمهم للمحاكمة، بما يتعارض مع القانون الدولي لحقوق الإنسان.

واحتُجز الدكتور بن غيث  في سجن سري لمدة تسعة أشهر بعد اعتقاله في أغسطس / آب 2015. وظل محتجزاً في الحبس الانفرادي بعد بدء إجراءات المحكمة، وبقي في الحبس الانفرادي لمدة 19 شهراً. وفي 29 مارس 2017 ، حكم عليه بالسجن لمدة 10 سنوات بسبب تعليقاته التي أدلى بها عبر الإنترنت حول انتهاكات حقوق الإنسان في الإمارات ومصر.\

 وكان ناصر بن غيث قد بدأ إضراباً عن الطعام للمرة الأولى في ابريل/نيسان 2017 احتجاجاً على الحكم الصادر بحقه، لكنه فك الإضراب نتيجة التهديدات.

الكاتب