النخبة الحضرمية تعتقل ناشطاً معارضاً لنفوذ أبوظبي في اليمن

الكاتب Emirati Affairs 2018-04-23

النخبة الحضرمية تعتقل ناشطاً معارضاً لنفوذ أبوظبي في اليمن

اعتقلت قوات من النخبة الحضرمية، مساء أمس، الناشط السياسي والمدني محمد عبد القوي بن علي جابر، من منزله في مدينة المكلا، مركز محافظة حضرموت شرقي اليمن.

وقال مصدر محلي، إن قوة من الاستخبارات العسكرية التابعة للنخبة الحضرمية المدعومة من الإمارات، اعتقلت رئيس هيئة الدفاع عن المعتقلين، محمد بن علي جابر، من منزله واقتادته إلى جهة مجهولة بحسب ما أوردته صحيفة " العربي الجديد" اللندنية.

وجاء اعتقال بن علي جابر بعد ساعات فقط من نشره تدوينة في حسابه على "فيسبوك"، انتقد فيها التدخلات الإماراتية في مؤسسات الدولة بحضرموت.

وينشط بن علي جابر في المجال المدني والحقوقي، خصوصا في ملف المعتقلين الذين اعتقلوا على خلفية اتهامات بالإرهاب، إبان تحرير مدينة المكلا من تنظيم القاعدة، في إبريل/نيسان 2016، وتماطل السلطات المحلية في محاكمتهم تحت ضغط القوات الإماراتية في المحافظة.

كما يعرف "بن علي جابر" بوقوفه ضد تقويض الإمارات لمؤسسات الدولة في محافظة حضرموت.

وفور انتشار خبر اعتقاله، استنكر ناشطون سياسيون وقياديون في مؤتمر حضرموت الجامع، حادثة الاعتقال على نطاق واسع، وطالبوا بالإفراج عنه، محذرين من تلاشي حرية التعبير وتقييد الحريات العامة في المحافظة.

ومطلع الشهر الحالي قالت منظمة «رايتس رادار» الحقوقية، إن هناك ازديادا في الانتهاكات ضد الصحافيين وحرية التعبير، في محافظات جنوب اليمن، الواقعة تحت سيطرة ميليشيات تدعمها الإمارات، فيما  طالبت الحكومة اليمنية بسرعة التدخل للإفراج الفوري عن الصحافي كشميم، واتخاذ تدابير عاجلة لضمان حرية الرأي والتعبير وسلامة الصحافيين والعاملين في وسائل الإعلام في المحافظات التي تقع تحت سيطرتها، وفي مقدمتها المحافظات الجنوبية التي ازدادت فيها حالات الانتهاكات لحرية الرأي والتعبير، حسب البيان

الكاتب Emirati Affairs 2018-04-23