وزير الخارجية الأمريكي يطالب السعودية والإمارات بإنهاء حصار قطر

وزير الخارجية الأمريكي يطالب السعودية والإمارات بإنهاء حصار قطر

حمل  وزير الخارجية الأمريكي الجديد مايك بومبيو، رسالة إلى السعودية تطالبها وكل من “الإمارات والبحرين ومصر”،  بإنهاء الحصار المفروض على قطر منذ مطلع يونيو/حزيران الماضي حسبما نقلت صحيفة نيويورك تايمز .

 

وقال مسؤول كبير في الخارجية الأمريكية، ان بومبيو أبلغ الرسالة إلى نظيره السعودي عادل الجبير خلال لقائهما السبت في الرياض، كما حمل نفس الرسالة إلى ولي العهد محمد بن سلمان في اللقاء الذي جرى بينهما الليلة الماضية، وسيحملها أيضاً الى الملك سلمان بن عبد العزيز الذي سيلتقيه الأحد، بحسب الصحيفة.

 

وتقول  نيويورك تايمز، ان الرسالة التي حملها الوزير الأمريكي للسعودية في إطار أول جولة خارجية له منذ المصادقة على تعيينه وزيراً للخارجية، هي رسالة بسيطة مفادها “كفى للحصار على قطر”.

 

ووفق الصحيفة الأمريكية، فإن واشنطن تريد إنهاء الحصار على قطر، لأنها ترى أن مواجهة إيران وهزيمة تنظيم الدولة الإسلامية وإنهاء الحرب الكارثية التي تشنها السعودية في اليمن تشكل أولويات ملحة لا يمكن مواجهتها من دون رد عربي موحد وقوي.

 

وقبل نحو ثلاثة أسابيع أبدى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تحفظه على موقف الإمارات في محاولات الدفع باتجاه تسوية للأزمة الخليجية.


وقالت صحيفة نيويورك تايمز، على لسان مسؤول أمريكي رفيع المستوى،  إن الرئيس دونالد ترمب يدفع باتجاه تسوية للأزمة الخليجية، لأنها تمثل تشتيتا للتركيز في منطقة تعصف بها النزاعات.

الكاتب