أنور قرقاش .. الإمارات ليس لها أطماع في اليمن

أنور قرقاش .. الإمارات ليس لها أطماع في اليمن

قال وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي، أنور قرقاش، إن حكومة بلاده ليس لديها أي مطامع في اليمن.

وغرد قرقاش على حسابه عبر "تويتر": "نستغرب هذه الأيام ومع التقدم الكبير على المسار العسكري والضغط الدولي في المسار السياسي وتضعضع جبهة العدو، من يروج أن للإمارات أطماعا في اليمن، وكأنه يسعى إلى مواجهات هامشية تعرقل ما يتحقق على الأرض".

وتابع: "دماء شهدائنا الطاهرة والتي قدمتها الإمارات ضمن التحالف العربي في حرب التحرير والاستقرار دليل التزام باليمن وشعبه وبالاستقرار الإقليمي، تضحيات ساهمت في دحر الحوثي ومنعت انتصاره".

وأضاف قرقاش: "علينا جميعا أن نكون يقظين من الذين يسعون إلى تقويض الجهود وهمهم الحفاظ على مصالحهم الشخصية والحزبية، فأيام التمرد الحوثي معدودة وهزيمة التمرد هي هدفنا الأسمى ويبقى اليمن بكل ترابه لشعبه، حرا أبيا".

وأردف قائلا: "ستعمل الإمارات مع أشقائنا وضمن التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية الشقيقة في استعادة الدولة وكما أننا استلمنا اليمن جريحا سيسلمه التحالف لشعبه متعافياً قوياً يقرر مواطنيه شكل دولته ومستقبله".

وكان  «بن دغر» كان قد أصدر بيانا السبت، ونشره عبر صفحته الرسمية على «فيسبوك»، اعتبر فيه الوجود العسكري الإماراتي في سقطرى، وسيطرة القوات الإماراتية على الميناء والمطار، أمرا غير مبرر.

و تذهب الأزمة بين اليمن والسلطات الإماراتية، إلى التصعيد وترك الأبواب مفتوحة لتشظي التحالف العربي الذي يواجه الحوثيين، بعد أنّ تصاعد الغضب المحلي ضد وجود قوات الدولة في جزيرة سقطرى.

ويوم الأربعاء (9 مايو/أيار الجاري) بعثت الحكومة اليمنية بشكوى إلى مجلس الأمن الدولي، من أجل الضغط على الإمارات الانسحاب من الجزيرة وعدم التدخل في شؤون البلاد السيادية.

وحسب الرسالة فالحكومة اليمنية تعتبر الانتشار العسكري للإمارات بأكثر من50 جندياً إلى جانب المدرعات والدبابات في جزيرة سقطرى يوم 30 ابريل/نيسان عمل غير مبرر

الكاتب