اجتماع ما بين المجلس الانتقالي اليمني و رئيس الجنوب السابق في أبوظبي

الكاتب Emirati Affairs 2018-05-15

اجتماع ما بين المجلس الانتقالي اليمني و رئيس الجنوب السابق في أبوظبي

التقت قيادة المجلس الانتقالي الجنوبي اليمني المدعوم من الإمارات برئيس اليمن الجنوبي السابق علي ناصر محمد في أبو ظبي، لبحث مستقبل جنوب اليمن .

وقال هاني بن بريك نائب رئيس المجلس في تغريدة على تويتر إن رئيس المجلس عيدروس الزبيدي -محافظ عدن السابق الذي أقاله الرئيس عبد ربه منصور هادي من منصبه في أبريل/نيسان من العام الماضي- حضر اللقاء الذي ناقش القضايا الجنوبية وتطرق إلى سبل جمع الجنوبيين كافة.

ويأتي هذا اللقاء في وقت تتهم فيه الإمارات باحتلال جزيرة سقطرى اليمنية.

ويدعو المجلس الانتقالي الجنوبي إلى إقامة دولة ذات سيادة في الجنوب، ويحظى بدعم إماراتي على شتى المستويات، وقد أعلن الرئيس هادي رفضه لهذا المجلس.

ويأتي لقاء الشخصيات الجنوبية اليمنية في الإمارات في وقت تصاعدت فيه الخلافات بين أبو ظبي والحكومة اليمنية الشرعية على خلفية وجود القوات الإماراتية في أرخبيل سُـقطرى، في حين أعلن المجلس الانتقالي دعمه خطوات أبو ظبي الأخيرة.

وكانت الحكومة اليمنية بعثت الأربعاء رسالة رسمية إلى مجلس الأمن بشأن الوجود العسكري الإماراتي في البلاد، واعتبرت فيها أن وجود تلك القوات في سقطرى عمل عسكري غير مبرر.

وأضاف مصدر يمني أن اللقاء جاء امتدادا للقاءات والحوارات الجنوبية مع القيادات التاريخية، والنخب السياسية والشخصيات الفاعلة، من أجل تعزيز وحدة الصف الجنوبي وتوحيد الموقف السياسي بما يحقق تلاحم الجنوبيين.

وتابع المصدر، أن أجواء التوافق سادت اللقاء، واتفق الجميع على مواصلة الحوارات واللقاءات خلال الفترة المقبلة.

وعقد الزبيدي وأعضاء هيئة رئاسة المجلس لقاء مع عبدالرحمن بن علي الجفري، رئيس حزب "رابطة أبناء الجنوب العربي الحر"، والقائد في المقاومة الجنوبية عبدالعزيز الجفري.

 

الكاتب Emirati Affairs 2018-05-15