اتفاق سعودي لسحب القوات الإماراتية من سقطرى

الكاتب Emirati Affairs 2018-05-15

اتفاق سعودي لسحب القوات الإماراتية من سقطرى

توصلت السعودية إلى اتفاق مع الحكومة اليمنية يقضي بسحب القوات الإماراتية من جزيرة سقطرى.

وقالت وكالة الأنباء اليمنية، إن اللجنة العسكرية السعودية التي وصلت إلى جزيرة سقطرى. شرحت للحكومة اليمنية آلية تنفيذ اتفاق لإنهاء التوتر بسقطرى.

ووصلت قوات سعودية إلى جزيرة سقطرى بعد ساعات من وصول وفد أمني اجتمع برئيس الحكومة اليمنية أحمد بن دغر لبحث التوتر الحاصل في الجزيرة

وقالت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية "سبأ" إن اتفاقا أبرم بين الحكومة والوفد السعودي يقضي بسحب القوات الإماراتية من الجزيرة وعودة المطار والميناء للعمل وفق السابق وتطبيع الحياة في كافة أنحاء أرخبيل سقطرى.

واشتمل الاتفاق على البدء في "تنمية وإغاثة شاملة لسقطرى لكل المرافق الخدمية والحيوية في كافة ميديرياتها بدعم سعودي"

يذكر أن اللجنة العسكرية السعودية هي الثانية، التي تكلف بالانتقال إلى سقطرى لاحتواء التوتر بين الحكومة اليمنية والقوات الإماراتية، حيث وصلت الجمعة 4 مايو/أيار الجاري لجنة برئاسة اللواء «أحمد عبدالرحمن الشهري»، ولم تتوصل إلى نتيجة، حسب مصدر حكومي.

وأرسلت الإمارات حشودا وآليات عسكرية سيطرت على الجزيرة، مطلع الشهر الجاري، بالتزامن مع زيارة لرئيس الحكومة اليمنية «أحمد بن دغر»، في خطوة نددت بها الحكومة اليمنية، واعتبرها الأهالي احتلالا إماراتيا.

و شكت الحكومة اليمنية الأربعاء الماضي الوجود العسكري لدولة الإمارات في جزيرة سقطرى لمجلس الأمن الدولي، في أقوى ضربة تتلقاها الأخيرة منذ اندلاع الأزمة في الجزيرة الواقعة قبالة سواحل اليمن في المحيط الهندي.

وبعثت الحكومة اليمنية، الأربعاء، رسالة رسمية إلى مجلس الأمن بشأن الوجود العسكري الإماراتي في البلاد، واعتبرت فيها أن وجود القوات الإماراتية في جزيرة سقطرى "عمل عسكري غير مبرر".

الكاتب Emirati Affairs 2018-05-15