وزير الداخلية اليمني .. يهاجم الإمارات ويتهمها بالسيطرة على عدن

وزير الداخلية اليمني .. يهاجم الإمارات ويتهمها بالسيطرة على عدن

هاجم وزير الداخلية في الحكومة اليمنية المعترف بها، أحمد الميسري، الجمعة، دولة الإمارات العربية المتحدة، على خلفية سياساتها المضادة لمهام حكومته في المحافظات المحررة وخاصة مدينة عدن جنوبي البلاد

وقال الميسري في تصريحات نارية أدلى بها لقناة "بي بي اس" الأمريكية إن التحالف (التحالف العسكري الذي تقوده السعودية)، جاء في الأصل لمحاربة الحوثيين معنا. مؤكدا أنه يجب على هذا التحالف أن يكون حيثما يتواجد الحوثيون.

وتابع أنه ينبغي للحكومة الشرعية أن تحكم كل منطقة بمجرد تحريرها.

وأكد وزير الداخلية اليمني أن الإمارات تتحكم بكل شيء في مدينة عدن من مطار وميناء ولا تسمح لأحد التحرك دون إذن منه.

ووفقا للميسري فإنه لا يمكنه دخول عدن، دون إذن من الإمارات.

وأوضح أن أبوظبي تتحكم بإدارة مطار عدن ومينائها، ولا يمكن لأحد الذهاب إليهما دون أخذ الإذن منها.

ومضى قائلا: إنه كوزير للداخلية، ليس لدي سلطة على السجون (التي تديرها القوات الإماراتية المتواجدة في عدن ومحافظات أخرى).

وتساءل الوزير الميسري "عن قيمته كوزير للداخلية في ظل هذا الوضع". 

وجاءت تصريحات وزير الداخلية بالحكومة الشرعية التي وصفت بـ"القوية" بعد أيام من انتقادات لاذعة، وجهها سفير اليمن لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "يونسكو".

وقال السفير أحمد الصياد إن هناك تناغما بين السعودية والإمارات وتوجه خفي لتجزئة بلاده.

والشهر الماضي انتقد الميسري أيضا مساعي الإمارات لإعادة تأهيل أفراد من عائلة الرئيس اليمني الراحل علي عبد الله صالح ولا سيما نجله أحمد وابن شقيقه طارق، معتبرا أن الإمارات "تراهن دائما على الجواد الخاسر" على حد تعبيره.

كان الميسري، قال في حديث خاص لإذاعة فرنسا الدولية (rfi) إن الإمارات العربية المتحدة، تقف وراء منع الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي من العودة إلى عدن، مشددا على أن غيابه يسبب الكثير من "الإرباك" للحكومة الشرعية.

وقال الميسري إن الخلاف بين الرئيس عبد ربه منصور هادي والسلطات في أبوظبي "حاد" وقد وصل إلى مرحلة أن وجود هادي في عدن أصبح غير مرغوب فيه من قبل الإمارات، مشيرا إلى أن السعودية تحاول حاليا "تلطيف" الأجواء من باب الحرص على حياة الرئيس هادي في ظل الظروف الأمنية السيئة التي هي بيد الإماراتيين، على حد قوله.

الكاتب