الإمارات غائبة في عن أحدث مؤشر للديمقراطية في العالم

الإمارات غائبة في عن أحدث مؤشر للديمقراطية في العالم

غابت دولة الإمارات العربية المتحدة عن أحدث مؤشر للديمقراطية في العالم، والذي أصدرته مؤسسة "غلوبال ديموكراسي" النمساوية في ديسمبر الحالي، في تواصل لتدهور ترتيبها في كل المؤشرات العالمية المعنية بالحريات والحقوق والشفافية.

فبعد غياب الإمارات عن مؤشر شفافية الميزانية الدولي والذي يصنف الدول حسب شفافيتها فيما يتعلق بإعداد الميزانيات وإطلاع الجمهور عليها، تغيب الدولة تماماً عن مؤشر الديمقراطية الذي تصدره منظمة "غلوبال ديموكراسي" النمساوية للديموقراطية.

وقد احتلت الكويت المرتبة الثانية عربياً والـ85 دولياً، في مؤشر الديموقراطية، بحسب تصنيف منظمة "غلوبال ديموكراسي" النمساوية للديموقراطية في العالم 2015، في حين تصدرت تونس الدول العربية، كما حلت اليمن في ذيل القائمة على الصعيدين العربي والعالمي.

وكشفت "غلوبال ديموكراسي" في تقريرها السنوي لأفضل الديمقراطيات،  أن تونس احتلت المرتبة الأولى على مستوى العالم العربي، وجاءت في المرتبة الـ66 دولياً، كما سجلت أعلى نسبة تطور إيجابي على الصعيد الدولي في مؤشر التطور الديموقراطي بعد تقدمها بـ36 درجة.

وأظهر التقرير السنوي لـ"غلوبال ديموكراسي"، أن دولة الكويت حلت في المرتبة الثانية عربياً والـ85 دولياً، وذلك من أصل 113 بلداً خلال العام 2015.

وجاء لبنان في المركز الثالث عربياً والـ92 دولياً، تلاه المغرب في المرتبة الرابعة عربياً والـ99 دولياً، والبحرين بالمرتبة الـ5 عربياً و103 عالمياً.

كما جاءت مصر في المرتبة السادسة عربياً والـ108 عالمياً، في حين حلت كل من سوريا واليمن على التوالي في المرتبتين الأخيرتين.

وتصدرت النرويج في التصنيف الذي شمل الـ113 دولة، كما جاءت كل من سويسرا والسويد وفنلندا والدانمرك وهولندا وألمانيا ونيوزيلندا وإيرلندا وبلجيكا ضمن الدول العشر الأولى في التصنيف.

واللافت في التقرير الدولي غياب "دول ديموقراطية" عن المراتب العشر الأولى؛ حيث حلت بريطانيا بالمرتبة 12، وفرنسا بالمرتبة 14، والولايات المتحدة بالمرتبة الـ16، وإسرائيل بالمرتبة الـ24، في حين جاءت تركيا بالمرتبة 69، وروسيا بالمرتبة 98 في المؤشر.

وبحسب ملحوظة في التصنيف فقد جاء مؤشر للدول التي صنفها مؤشر فريدوم هاوس بأنها "دول حُرة" أو "حرة جزئياً" خلال عامي 2013و 2014م، فيما استثنيت "مصر والصين واليمن وسوريا، على سبيل أنها افتراضية على أساس نظام الحكم في تلك البلدان.

وحلّت الإمارات في المرتبة 68 عالمياً، ضمن 19 دولة "غير حرة" في العالم، في التقرير الذي أصدرته فريدون هاوس ويحوي 86 دولة في العالم

كما  جاءت الإمارات في المرتبة 120 عالمياً ضمن 180 دولة في العالم ويغطي اللون الأحمر خارطة الدولة في مؤشر حرية الصحافة في العالم2015م ، لدلالة لانعدام حرية الصحافة في البلاد.

وتعاني دولة الإمارات من غياب كامل للديمقراطية ونظامها السياسي متداخل بصورة تجعل السلطة التنفيذية هي المسيطرة على جميع السلطات في الدولة إلى جانب غياب المشاركة السياسية وعدم وجود انتخابات سوى انتخابات جزئية وانتقائية على نطاق محدود لاختيار نصف أعضاء المجلس الوطني.

كما تؤكد التقارير الحقوقية غياب الحريات العامة في الدولة مع انتشار واسع لانتهاكات حقوق الإنسان وانعدام حرية التعبير وسيطرة جهاز الأمن على كل مناحي الحياة المفترض أنها مدنية تماما.

لمتابعة التصنيف كاملاً .. اضغط هنا

(وكالات)

الكاتب