محمد بن زايد وبوتين يوقعان اتفاقية في مجال النفط والغاز

محمد بن زايد وبوتين يوقعان اتفاقية في مجال النفط والغاز

وقع ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد، مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إعلان شراكة استراتيجية  يتضمن اتفاقا على مواصلة التعاون في مجال النفط والغاز.

جاء ذلك خلال استقبال الرئيس الروسي لمحمد بن زايد آل نهيان والوفد المرافق الجمعة في الكرملين بالعاصمة موسكو، لبحث علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين ومجمل القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وقال الرئيس الروسي" إن دولة الإمارات العربية المتحدة شريك وثيق لنا منذ سنوات في منطقة الشرق الأوسط واليوم سنوقع على إعلان الشراكة الاستراتيجية لتكون خطوة أخرى في سبيل تعزيز العلاقات بيننا".

وأضاف الرئيس الروسي : "وصل معدل التبادل التجاري الى 31 في المائة العام الماضي وفي الربع الأول من هذا العام وصل إلى 70 في المائة وحجم الاستثمار يتزايد باستمرار ونحن نشكركم على هذه الثقة".

وتابع: " نحن سنستمر في العمل المشترك كما هو الحال في مجال الطاقة حيث ساهمت الجهود المشتركة معكم أنتم وأصدقاؤنا في المملكة العربية السعودية ودول منظمة أوبك على تحقيق النجاحات والاستقرار في أسواق النفط العالمية كما أقدر دعمكم الخاص في مجال التكنولوجيا الفائقة ومبادراتكم في تعزيز الصناعة  .

وقال الرئيس الروسي :" أمامنا عدد كبير من الوسائل من أجل العمل والمصالح المشتركة وأنا متأكد أن هذه الزيارة ستعزز مواصلة تطوير العلاقات".

من جانبه عبر محمد بن زايد آل نهيان عن سعادته بزيارة جمهورية روسيا الاتحادية وتقديره دعم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لكل الجهود الرامية إلى الانتقال بالعلاقات الإماراتية - الروسية إلى مستويات أكثر تطورا وقوة

واوضح " ان علاقات البلدين الصديقين مهمة ونسعى لتطويرها.. منذ أن تقابلنا العام الماضي ‏هناك تطورات كثيرة في الشرق الأوسط ودولة الإمارات العربية المتحدة تسعى دائما مع أصدقائها والمجتمع الدولي لترى مستقبلا واعدا في منطقة الشرق الأوسط".

وأكد محمد بن زايد على تعزيز علاقات التعاون والصداقة مع جمهورية روسيا الاتحادية الصديقة في المجالات كافة 

وأشار إلى أن اللقاءات المتجددة بين قيادتي البلدين تأتي في سياق الحرص المشترك على التنسيق والتشاور المستمر بينهما بما يعزز علاقات التعاون الثنائي والارتقاء بهذه العلاقات في المجالات كافة.

وقال: " إن جمهورية روسيا الاتحادية دولة كبرى لها دورها المهم والمحوري في تحقيق الأمن والاستقرار على المستويين الإقليمي والعالمي وان استمرار التنسيق والتشاور معها بشأن قضايا المنطقة أمر ضروري لضمان تحقيق الأمن والاستقرار اللذين ننشدهما

وعقب ذلك، وقع الجانبان إعلان الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، والذي ينص على إنشاء شراكة استراتيجية للعلاقات القائمة بين دولة الإمارات العربية المتحدة وروسيا الاتحادية تشمل المجالات التالية: المجال السياسي والأمني والتجاري والاقتصادي والثقافي إضافة إلى المجالات الإنسانية والعلمية والتكنولوجية والسياحية.

ويعزز الإعلان الحوار والمشاورات حول القضايا الثنائية والإقليمية والدولية الرئيسية ذات الاهتمام السياسي المتبادل.

الكاتب