أنور قرقاش يدعو لبنان لنأيها عن النفس في قضية اليمن

أنور قرقاش يدعو لبنان لنأيها عن النفس في قضية اليمن

دعا وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، «أنور قرقاش»، الجمعة، الدولة اللبنانية إلى الالتزام بسياسة «النأي بالنفس» فيما يخص قضية النزاع في اليمن.

وأعرب «قرقاش»، عبر حسابه على «تويتر»، عن أمله في أن يكون هناك موقف لبناني من هذه القضية.

وقال الوزير الإماراتي إن «سياسة النأي بالنفس -التي نتمنى أن يلتزم بها لبنان الشقيق- تقوض مجددا في تناول أزمة اليمن، نتمنى أن يكون للدولة وللأصوات العاقلة وقفة وموقف».

ويوجه التحالف العربي في اليمن -الذي تقوده السعودية- اتهامات لـ«حزب الله» اللبناني، الممثل في المجلس النيابي في بلاده، بالتدخل في الأزمة اليمنية، من خلال إرسال بعض عناصره إلى منطقة نفوذ جماعة «الحوثي» في شمال اليمن، بغرض تدريبهم ودعمهم في المعارك الدائرة في البلاد ضد قوات الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا والمدعومة من «التحالف».

ويتهم حزب الله وداعمته إيران بدعم الحوثيين في اليمن وإمدادهم بالأسلحة بما في ذلك إرسال طهران لصواريخ بالستية تصل بحرا عبر ميناء الحديدة (غرب اليمن)، ويتم إطلاقها على جنوب المملكة.

وتدعم طهران الحوثيين، لكنها تنفي تقديم دعم عسكري لهم.

وتتهم الرياض حزب الله بإرسال مقاتلين إلى اليمن لإسناد الحوثيين، الأمر الذي ينفيه الحزب اللبناني.

وخلال شهر أيار الماضي فرضت دولة الإمارات العربية المتحدة عقوبات اقتصادية على قيادات في "مجلس الشورى" لحزب اللبناني المدعوم من إيران.

وذكرت وكالة أنباء الإمارات (وام) أن العقوبات تهدف إلى تقويض نشاطات حزب الله ونشاطات إيران في تمويل المليشيات المسلحة في المنطقة.

وأضافت (وام) أن العقوبات تأتي في إطار ما اتخذته الدول السبع الأعضاء بـ "مركز استهداف تمويل الإرهاب"، من خطوات مهمة لتقويض نشاطات إيران وحزب الله.

وتابعت أن الدول السبع الأعضاء قررت فرض عقوبات اقتصادية على حسن نصر الله ونعيم قاسم ومحمد يزبك وحسين الخليل وإبراهيم الأمين السيد.

الكاتب