الإمارات تتعهد باستثمار 10 ملايين دولار في جنوب افريقيا

الإمارات تتعهد باستثمار 10 ملايين دولار في جنوب افريقيا

أكدت رئاسة جنوب أفريقيا السبت أن دولة الإمارات تعهدت باستثمار عشرة مليارات دولار في اقتصاد البلاد، بما في ذلك قطاعي السياحة والتعدين.

وقالت رئاسة جنوب أفريقيا في بيان بعد أن زار رامافوسا دولة الإمارات الجمعة: إن "دولة الإمارات العربية المتحدة أعلنت عن خطط لاستثمار عشرة مليارات دولار في قطاعات أساسية في اقتصاد جنوب أفريقيا مثل السياحة والتعدين وغيرهما لدعم التنمية المستدامة للبلاد".

وكانت السعودية أيضاً تعهدت بمبلغ مماثل مع التركيز على قطاع الطاقة خلال زيارة إلى الشرق الأوسط قام بها رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوسا الذي وضع هدفا طموحا لجذب استثمارات بقيمة 100 مليار دولار لتحقيق الانطلاقة للاقتصاد المعتل.

والجدير بالذكر أن جنوب أفريقيا تعد الشريك التجاري الأول لدولة الإمارات بين دول أفريقيا جنوب الصحراء خلال الفترة الممتدة من عام 2014 إلى2017، فيما تشكل الإمارات الوجهة الأولى للصادرات الجنوب أفريقية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال الفترة نفسها.

ويشار إلى أن حجم التجارة الخارجية غير النفطية بين البلدين ارتفع خلال العام الماضي من نحو 2.6 مليار دولار عام 2016 إلى ما يقرب من 3.2 مليارات دولار عام 2017، أي بنسبة نمو بلغت 23 بالمائة.

وكان رئيس جنوب أفريقيا، «سيريل رامابوزا»، وصل الجمعة، إلى الإمارات في زيارة رسمية قادما من السعودية.، حيث كان في استقباله ولي عهد أبوظبي، «محمد بن زايد»، الذي بحث معه العلاقات الثنائية، وآفاق التعاون بين الإمارات وجنوب أفريقيا في مختلف المجالات، إضافة إلى استعراض مستجدات الأحداث على الساحتين الإقليمية والدولية.

وباتت أفريقيا تمثل ساحة صراع على النفوذ وشراء المواقف السياسية علر المنح والمساعدات المالية والاستثمارات وذلك  بين عدة قوى لا سيما بين الإمارات والسعودية من جهة وبين تركيا وقطر من جهة أخرى خاصة بعد الأزمة الخليجية ، إضافة إلى بروز منافسين جدد وعلى رأسهم الصين.

الكاتب