الإمارات والصين توقعان 13 اتفاقية لتعزيز الشراكة الاستراتيجية

الإمارات والصين توقعان 13 اتفاقية لتعزيز الشراكة الاستراتيجية

وقعت الإمارات والصين، الجمعة، 13 اتفاقية ومذكرة تفاهم تهدف إلى تعزيز الشراكة الاستراتيجية والتعاون الثنائي بين البلدين.

حضر توقيع الاتفاقية من الجانب الإماراتي نائب رئيس الدولة، «محمد بن راشد»، وولي عهد أبوظبي «محمد بن زايد»، ومن الجانب الصيني الرئيس «شي جين بينع»، الذي يزور الإمارات حاليا، حسب وكالة الأنباء الإماراتية (وام).

وشملت الاتفاقيات مجالات الطاقة، والتجارة الإلكترونية، والزراعة، والشؤون الجمركية، والخدمات المالية، والطاقة الشمسية، علاوة على اتفاقية تعاون استراتيجي بين شركتي أبوظبي الوطنية للنفط «أدنوك» والصين الوطنية للبترول.

كما شملت الاتفاقيات مذكرتي تفاهم بين حكومة الإمارات وجمهورية الصين بشأن بناء مباني السفارات، والأخرى بشأن إقامة مراكز ثقافية.

وأيضا مذكرتي تفاهم بين حكومة الإمارات وجمهورية الصين، الأولى للتعاون في إطار الحزام الاقتصادي لطريق الحرير، ومبادرة طريق الحرير البحري للقرن الواحد والعشرين، وقعهما من جانب الإمارات وزير دولة سلطان بن أحمد الجابر، ومن الجانب الصيني وزير اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح خه ليفنغ.

كما وقع الجانبان اتفاقا إطاريا للتعاون بين سوق أبوظبي العالمي والمنطقة التجريبية الصينية — الإماراتية، لإنشاء منصة الخدمات المالية والابتكار بشأن التعاون في القدرات الصناعية، في إطار مبادرات الحزام والطريق.

وفي وقت سابق، قلد ولي عهدأبوظبي «وسام زايد»، للرئيس الصيني «شي جين بينغ»، استجابة لقرار أصدره الرئيس الإماراتي، «خليفة بن زايد آل نهيان».

ووصل الرئيس الصيني «شي جين بينغ»، الخميس، إلى الإمارات ضمن جولة عربية وأفريقية، في أول زيارة من نوعها لرئيس صيني إلى أبوظبي منذ نحو 3 عقود.

وتعد تلك أول رحلة خارجية لـ «بينغ» إثر إعادة انتخابه رئيسا للبلاد.

وأقيمت للرئيس الصيني لدى وصوله إلى قصر الرئاسة في أبوظبي مراسم استقبال رسمية؛ إذ حلق الفريق الوطني للاستعراضات الجوية في سماء قصر الرئاسة، مشكلا لوحة بعلم الصين الشعبية، بينما رافق الضيف ثلة من الفرسان على الخيول العربية الأصيلة في ساحة القصر، وأطلقت المدفعية 21 طلقة تحية له.

 

الكاتب