أنور قرقاش .. منع قطر مواطنيها من الحج لهو تخبّط في ادارة الأزمة

أنور قرقاش .. منع قطر مواطنيها من الحج لهو تخبّط في ادارة الأزمة

قال الدكتور أنور قرقاش، وزير الشئون الخارجية بدولة الإمارات، إن منع قطر لمواطنيها من الحج استمرار لمسلسل الارتباك والتخبط في إدارة أزمة المقاطعة العربية للنظام في الدوحة.

وكتب أنور قرقاش تغريدة على تويتر قائلا: "أيًا كانت الأسباب يبقى من الصعب استيعاب التوجه القطري بمنع مواطنيها من الحج، فهو استمرار لمسلسل الارتباك والتخبط في إدارة الأزمة وهو عدم ثقة في المواطن وتأكيد بأن ما يريده القطري بعيد عن تأزيم الأزمة والذي تمارسه قيادته".

وخلال شهر حزيران / يونيو الماضي ردت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية القطرية على نظيرتها السعودية بشأن أداء مناسك الحج والعمرة للمواطنين القطريين، مؤكدة أن "العراقيل والإجراءات التعسفية" تفرضها المملكة.

ونشرت وكالة الأنباء القطرية "قنا" بيانا جاء فيه: "الادعاء بعدم تمكين دولة قطر المواطنين والمقيمين فيها من الحج والعمرة، مؤكدة استمرار العراقيل والإجراءات التعسفية التي تفرضها المملكة على قاطني دولة قطر جملةً ودون غيرهم من مسلمي العالم".

وأضاف البيان: "شواهد هذه الإجراءات عديدة فباب العمرة والحج عن طريق البر لا زال مغلقا تماما والتوجه من مدينة الدوحة إلى مدينة جدة مباشرة أيضا غير متاح مما يحمل المعتمرين والحجاج من كبار السن وأصحاب الأمراض مشقة مضاعفة، هذا فضلا عن خضوع مسألة السماح للمواطنين والمقيمين في دولة قطر بدخول الأراضي السعودية إلى أهواء الموظفين المعنيين".

وأشارت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بقطر إلى أنه تم تسجيل حالات عديدة حاولت التوجه للعمرة في الفترة الماضية، وتمّ منعها بالإضافة إلى تلقيها عددا من البلاغات من مواطنين قطريين حاولوا التواصل مع شركات الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية ولَم يتم التجاوب معهم.

ودعت الوزارة مجددا الجهات المعنية في المملكة العربية السعودية للنأي بالشعائر الدينية بعيدا عن التجاذبات السياسية.

الكاتب