طيران التحالف يلقي مناشير لسكان الحديدة تمهيداً لاقتحامها

طيران التحالف يلقي مناشير لسكان الحديدة تمهيداً لاقتحامها

ألقى طيران التحالف العربي بقيادة السعودية، الإثنين، منشورات على مدينتين بمحافظة الحديدة، غربي اليمن استعدادا لاقتحامهما.

وذكر بيان لألوية العمالقة (قوات يمنية جنوبية تدعمها الإمارات)، أن طائرات تابعة لقيادة قوات التحالف العربي ألقت منشورات على مدينتي زبيد والحسينية، تزامناً مع استعدادات قوات ألوية العمالقة المرابطة على تخوم مدينة زبيد لاقتحامهما.

وقالت قوات التحالف في المنشور إنها” قادمة لتحرير مناطقهم من ميليشيات الحوثي الإيرانية”.

وأضافت “أن هذه الميليشيات تزج بأبناء هذه المناطق في حرب خاسرة”.

ودعت قوات التحالف “إلى عدم مساندة هذه الميليشيات في القتال وعدم التصديق للعلامات، والنظر إلى المناطق المحررة كيف تنعم بالأمن والاستقرار والمشاريع التنموية”.

ويأتي هذا في ظل استمرار محاولات المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن غريفيثس، بالسعي لإقناع الأطراف المتصارعة في اليمن، بالتفاوض وإيقاف التصعيد العسكري على مدينة وميناء الحديدة.

وكانت القوات الحكومية اليمنية (ألوية العمالقة، مقاومة تهامية، جيش وطني) بمساندة قوات التحالف العربي، أطلقت منذ أكثر من شهرين عملية عسكرية واسعة بمحافظة الحديدة، بهدف تحرير مدينة وميناء الحديدة من قبضة مسلحي الحوثيين المسيطرين عليها منذ نهاية العام 2014.

وكانت دولة الإمارات، لوحت الأحد، باستئناف معركة الحديدة العسكرية ضد ميليشيا الحوثيين والمجمّدة منذ أكثر من شهر.

وفي سلسلة تغريدات نشرها عبر حسابها بتويتر، أكد وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية «أنور قرقاش»، على انتزاع السيطرة على المدينة اليمنية عسكريا إذا لم تنجح جهود المبعوث الأممي، مارتن غريفيث، في تحقيق انسحاب لجماعة الحوثي هناك.

وجاءت تصريحات الوزير الإماراتي بعد وقت قليل من تسليم الحكومة اليمنية، الأحد، ردّها إلى المبعوث الأممي بشأن مقترحاته فيما يتعلق بمعركة الحديدة التي دخلت شهرها الثاني من التجميد بضغوط دولية

الكاتب