محمد بن زايد يجتمع مع السيسي في القاهرة

الكاتب Emirati Affairs 2018-08-08

محمد بن زايد يجتمع مع السيسي في القاهرة

وصل ولي عهد أبوظبي ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية، محمد بن زايد، ظهر الثلاثاء، إلى القاهرة حيث التقى قائد نظام الانقلاب المصري عبدالفتاح السيسي، الذي رافقه  في عدة زيارات ميدانية لمشروعات مشتركة بين البلدين، كما عقدا محادثات ثنائية مطولة بشأن تطورات الأوضاع في المنطقة.

وهذه الزيارة هي التاسعة لبن زايد للقاهرة في عهد السيسي، وكانت زيارته الأخيرة في أبريل/ نيسان الماضي.

قالت الرئاسة المصرية إن "السيسي وبن زايد عقدا لقاءً ثنائياً أعقبته جلسة مباحثات موسعة ضمن وفدي البلدين، حيث أشاد السيسي بالعلاقات الاستراتيجية الوطيدة التي تجمع بين البلدين والشعبين الشقيقين، مؤكداً حرص مصر على مواصلة دفع أطر التعاون المشترك مع الإمارات في شتى المجالات".

وذكر البيان أن "بن زايد أعرب عن حرص الإمارات على مواصلة دفع وتعزيز آليات التعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات، بما يحقق المصالح المشتركة للشعبين الشقيقين اللذين تربطهما علاقات مودة وأخوة تاريخية وثيقة".

وأوضح البيان أن "المباحثات بين الجانبين تناولت سبل تعزيز العلاقات الثنائية على مختلف الأصعدة، كما استعرض الجانبان آخر تطورات الأوضاع الإقليمية والقضايا ذات الاهتمام المشترك".

وكان السيسي قد أجرى زيارة مطولة إلى الإمارات في فبراير/ شباط الماضي، التقى فيها ببن زايد وعدد من المسؤولين الإماراتيين، حيث أكد البلدان وحدة مواقفهما تجاه التطورات الإقليمية، لا سيما الأزمة الخليجية، والمضي قدماً في خط التصعيد مع قطر، فضلاً عن الاتفاق على تعزيز الاستثمارات الإماراتية في مصر.

وتعد الإمارات، أكبر الداعمين لمصر بعد الانقلاب العسكري على الرئيس الأسبق «محمد مرسي» في 3 يوليو/تموز 2013، وقدمت لها مساعدات بمليارات الدولارات في صورة منح وودائع، بالإضافة إلى استثمارات أجنبية مباشرة وغير مباشرة.

وكانت مصر تسلمت في وقت سابق أكثر من 20 مليار من المساعدات من دول الخليج، التي دعمت إطاحة السيسي بحكم الرئيس المصري المنتخب محمد مرسي بيد أن تلك المبالغ لم توقف عجلة تدهور الاقتصاد المصري.

الكاتب Emirati Affairs 2018-08-08