الإمارات تمول بناء خط أنابيب للنفط يربط أريتريا بأثيوبيا

الإمارات تمول بناء خط أنابيب للنفط يربط أريتريا بأثيوبيا

قالت هيئة الإذاعة في إثيوبيا يوم الجمعة (10 أغسطس) إن دولة الإمارات العربية المتحدة ستبني خط أنابيب للنفط يربط مدينة عصب في إريتريا بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

وقالت إذاعة "فانا برودكاستينغ" إن المعلومات كُشفت خلال اجتماع عقد في أديس أبابا بين رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد وريم الهاشمي، وزيرة الدولة للتعاون الدولي في دولة الإمارات.

وكانت ريم الهاشمي قد وصلت أديس أبابا في وقت سابق من يوم الجمعة وسلمت "أبي أحمد" رسالة من ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد.

ولم تقدم الإذاعة الإثيوبية المزيد من التفاصيل. لكن مدير مكتب رئيس الوزراء الإثيوبي قال لرويترز إن المباحثات مع الهاشمي تركزت على الاستثمار في قطاعات من بينها ”التصنيع والزراعة والعقارات وأنابيب النفط والمنتجعات“.

وسبق أن أشارت الهاشمي إلى نفسها الشهر الماضي (يوليو/تموز2018) علنا كمشرفة على السياسة الإماراتية في إفريقيا جنوبي الصحراء. وقالت بعد الاجتماع مع أبي إن الإمارات حريصة على استغلال فرص الاستثمار في إثيوبيا، التي يقطنها 100 مليون نسمة ومعدل نمو اقتصادها هو الأسرع في إفريقيا وفقا لما نقلته هيئة الإذاعة الإثيوبية.

ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول أثيوبي قوله إن خط الأنابيب سيمتد بين ميناء عصب الإريتري والعاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

وتملك الدولة قاعدة عسكرية في عصب تستخدمها في حرب اليمن، الواقع على الجهة المقابلة من البحر الأحمر.

بدأت إثيوبيا التي لا منافذ بحرية لها اختبار استخراج النفط الخام من احتياطيات في جنوب غرب البلاد في يونيو/ حزيران وستحتاج إلى حق عبور الأراضي الإريترية لتتمكن من تصديره.

ووصل وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إلى أديس أبابا يوم الخميس واجتمع مع أبي، غير أنه لم يصدر إعلان عن تفاصيل الاجتماع.

وفي الشهر الماضي، نشرت رويترز تقريرا بأن إثيوبيا طلبت من السعودية إمدادات وقود لمدة سنة مع إرجاء السداد لمدة 12 شهرا من أجل تخفيف نقص مزمن في العملة الصعبة.

الكاتب