دبلوماسي خليجي .. الإمارات فشلت في تبرير تحالفها مع القاعدة في اليمن

الكاتب Emirati Affairs 2018-08-15

دبلوماسي خليجي .. الإمارات فشلت في تبرير تحالفها مع القاعدة في اليمن

زعم دبلوماسي خليجي أن الإمارات فشلت في تبرير التحالف مع تنظيم القاعدة في اليمن وتمويله

 ونقل موقع ”اليمن نت”، الإخباري عن الدبلوماسي الذي لم يكشف عن اسمه، القول" إن الإدارة الأمريكية تشعر بأنها خُدعت في اليمن من قِبل حليفتها أبوظبي.

 وأشار إلى أن هناك أصوات في الكونجرس تدعو إلى معاقبة الإمارات، “قد لا يرقى ذلك إلى وقف التعاون الكامل مع الإمارات لكنه قد يذهب إلى وقف التسليح”.

 وأوضح أن المسؤولين الإماراتيين أخبروا الأمريكيين أن ما تحدث عنه الإعلام، تزوير ومدعوم من جهات خارجية. لكن المسؤولين في الخارجية الأمريكية ينظرون إلى ما ينقله الإماراتيين بـ”شك كبير”، على حد زعمه.

وقال إن هذا الشك يتسرب بشكل أكبر إلى السفراء الموجودين في اليمن، وإن التقارير القادمة من الميدان في اليمن تضر كثيراً سمعة دولة الإمارات وتخدش في كل التقارير التي دائماً ما قدمها الدبلوماسيون الإماراتيون عن اليمن.

 يذكر أن تحقيق اسوشيتد برس سرد العلاقة بين الإمارات وتنظيم القاعدة في أكثر من ثلاثة آلاف كلمة، وتحدث أن الإمارات دفعت أموالاً لتنظيم القاعدة من أجل انسحابهم من المكلا بكل العتاد والأموال التي كان نهبها من المدينة خلال حكم استمر عاماً.

 ولفت التحقيق إلى أن قادة إماراتيين التقوا بقادة تنظيم القاعدة في عدن، وبحثوا الأمر، بعد أن تم نقلهم من المكلا برعاية إماراتية.

ولكن المصدر الخليجي تجاهل ما قالته الوكالة من أن الولايات المتحدة على علم بما يوصف "بالصفقة" بين أبوظبي والقاعدة، واستدلت الوكالة على زعمها بأن الغارات الأمريكية بدون طيار التي كانت تستهدف التنظيم في اليمن قد توقفت تماما منذ بضعة شهور، وذلك بموجب الاتفاق المفترض بين القاعدة وأبوظبي.

الكاتب Emirati Affairs 2018-08-15