الإمارات تتعهد بتقديم 50 مليون دولار لإعمار سوريا

الإمارات تتعهد بتقديم 50 مليون دولار لإعمار سوريا

تعهدت الإمارات العربية المتحدة، بتقديم مبلغ 50 مليون دولار لصالح التحالف الدولي لإعادة إعمار شرقي سورية، بعد يوم واحد من مبادرة السعودية بتقديم 100 مليون دولار أيضا للمساهمة في إعمار شرقي سورية وخاصة مدينة الرقة، وهي المناطق التي تسيطر عليها حاليا قوات تدعمها الولايات المتحدة والتحالف الدولي.

وقال بريت مكغورك، ممثل الرئيس الأمريكي المشرف على محاربة تنظيم “داعش”، في سورية والعراق، إن تمويل الإمارات هو جزء من خطة أمريكية لجمع 300 مليون دولار لإعادة إعمار المناطق التي استردها التحالف من التنظيم شمال شرقي سورية، هذا و ستسهم كل من استراليا والدنمرك والاتحاد الأوروبي وتايوان والكويت وألمانيا وفرنسا بتمويل المشروع الأمريكي، إلا أنها لم تعلن عن حصصها بعد.

وكانت الإدارة الأمريكية أعلنت، أمس، عن إلغاء مشروع بتكلفة 200 مليون دولار، كانت مخصصة لإعادة الاستقرار شمال شرقي سورية، حيث تسعى إلى تقليص برامج المساعدات الخارجية خاصة المقدمة إلى سورية وفلسطين.

وكانت تقارير صحفية تحدثت عن السعي الإماراتي السعودي الجديد من أجل تشكيل قوة حدودية من العشائر العربية شمال شرقي سوريا من أجل توفير غطاء جديد لوحدات حماية الشعب الكردي في المنطقة نكاية في تركيا خصوصًا بعد إعلان واشنطن نيتها الانسحاب من سوريا وفشل الوساطة الفرنسية بين تركيا ووحدات حماية الشعب الكردية.  

الكاتب