نائب وزير الدفاع الروسي يلتقي بوزير الدولة لشؤون الدفاع

نائب وزير الدفاع الروسي يلتقي بوزير الدولة لشؤون الدفاع

التقى نائب وزير الدفاع الروسي "ألكسندر فومين" الأربعاء، مع وزير الدولة الإماراتي لشؤون الدفاع "محمد البواردي"، في العاصمة الروسية (موسكو)؛ لبحث "تكثيف التعاون الدفاعي بين البلدين.

وأوضحت وزارة الدفاع الروسية، في بيان صحفي، أن "اللقاء ناقش القضايا الرئيسية المتعلقة بالتعاون العسكري، والتعاون العسكري التقني، والتعليم العسكري، وكذلك تبادل الآراء حول القضايا الأساسية المتعلقة بالأمن الإقليمي في الشرق الأوسط".

وأشارت الوزارة إلى أن الطرفين "أكدا عزمهما على تعزيز علاقات الصداقة بين جيشي الدولتين، مع أخذ الوتيرة الإيجابية لتطور التعاون في المجال العسكري بعين الاعتبار".

وذكر البيان أن المفاوضات بين الجانبين جرت في جو ودي، وأبدى كل منهما استعدادهما لتكثيف التعاون متعدد الأوجه بين وزارتي الدفاع.

ووصل الوفد العسكري الإماراتي إلى روسيا، أمس الثلاثاء، للمشاركة في المنتدى العسكري التقني الدولي "آرميا (الجيش) -2018" في نسخته الرابعة.

وشارك الوفد بافتتاح المنتدى الذي يعرض أكثر من 100 وحدة من المعدات العسكرية الجديدة، في الفترة من 21 إلى 26 أغسطس/آب الجاري.

وكان الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" قد وقع، في الأول من يونيو/حزيران الماضي إعلان شراكة استراتيجية بموسكو مع ولي عهد أبوظبي "محمد بن زايد".

وبموجب الوثيقة، اتفقت موسكو وأبوظبي على تعزيز وتطوير التعاون الثنائي، خاصة في إطار الحوار الاستراتيجي بين روسيا و"مجلس التعاون الخليجي".

يذكر أن قيمة الاستثمارات الإماراتية في روسيا تبلغ 6 مليارات دولار، حسبما أفاد وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي "أنور قرقاش"، في وقت سابق، لقناة "روسيا اليوم"، مؤكدا أن أبوظبي تطمح لتطوير تعاونها علاقاتها العسكرية مع موسكو، التي يعود عمرها إلى خمسة وعشرين عاما.

وعقب لقاء الشيخ محمد بن زايد مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الشهر الماضي في موسكو اعتبر تقرير لموقع “المونيتور” الأمريكي  ان موسكو وأبو ظبي مهتمتان بتنسيق جهودهما وإيجاد نقاط الالتقاء على مستوى سياستيهما الخارجية تجاه عدة ملفات لا سيما في سوريا واليمن وليبيا ومصر.

وقال الموقع أنّ روسيا تراقب دور الإمارات المتنامي في المنطقة وسعيها لان تصبح قوة إقليمية كبرى لتثبيت نفوذها ووجودها العسكري ليمتد من ليبيا إلى إريتريا، ومن الصومال إلى كردستان سوريا.

الكاتب