رصيد الاحتياطي من الذهب يتراجع مرة أخرى في الدولة

رصيد الاحتياطي من الذهب يتراجع مرة أخرى في الدولة

تراجع رصيد الاحتياطي من الذهب بمصرف الإمارات المركزي، الثلاثاء بواقع 2.4% بنهاية يوليو/تموز الماضي، مقارنةً بالشهر الذي قبله، ليصبح بذلك الانخفاض الرابع على التوالي منذ شهر مارس/آذار من العام الجاري.

وأظهرت البيانات أن قيمة السبائك الذهبية ضمن أصول البنك انخفضت إلى 1081 مليون درهم (294 مليون دولار) بنهاية يوليو/تموز الماضي، مقابل 1108 ملايين درهم (304 ملايين دولار) بنهاية يونيو/حزيران المنصرم، بحسب وسائل إعلام إماراتية.

وواصل رصيد الدولة من الذهب تراجعه للشهر الرابع على التوالي، حيث كان يقدر بنحو 1172 مليون درهم في مارس/آذار الماضي، قبل أن ينخفض تدريجياً بعد ذلك، كما تظهر البيانات أن رصيد المركزي من الذهب في يوليو كان الأضعف منذ بداية العام الجاري.

وبعد أن خرجت الإمارات من قوائم مجلس الذهب العالمي الخاص باحتياطيات المعدن الأصفر لدى البنوك عالمياً، سعى المركزي الإماراتي في أبريل/نيسان 2015 لتكوين رصيد من الذهب بالإضافة لسلة الاحتياطيات من العملة الأجنبية، للمرة الأولى منذ ثماني سنوات.

وتشير بيانات مجلس الذهب العالمي إلى أن حجم الاحتياطي الإماراتي بلغ 7.5 طن خلال عام 2017، في المرتبة 74 عالميا.

ويبدو أن السياسة في الدولة بدأت تُظهر معالم تآكل الاقتصاد، تدفع الدولة مليارات الدولارات شهرياً في الحروب الخارجية، اليمن، مصر، ليبيا، دول القرن الأفريقي، تونس، وحتى في شرق أوروبا، مع وجود مؤشرات على مخطر وقوع أزمة اقتصادية قريبة، لا سيما بعد انهيار قيمة العقارات في دبي وأبوظبي

الكاتب