الولايات المتحدة تفرض عقوبات على شركتين اماراتيتين لتعاونهما مع النظام السوري

الولايات المتحدة تفرض عقوبات على شركتين اماراتيتين لتعاونهما مع النظام السوري

كشفت وسائل إعلام عالمية أن الولايات المتحدة فرضت عقوبات اقتصادية على أربع شخصيات وخمسة كيانات، بينها شركتين إماراتيتين واثنتان لبنانيتان؛ بسبب تعاونها مع السلطات السورية.

وقالت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية إن وزارة المالية الأمريكية أفادت بأنها أدرجت هذه الجهات في قائمتها للعقوبات؛ بسبب أنشطتها الخاصة بـ"تنفيذ العمليات المالية وتوريدات الوقود والأسلحة للنظام السوري".

وبحسب البيان، فإن العقوبات شملت شركة "Abar Petroleum" (مقرها في لبنان)؛ لتوريدها النفط إلى الموانئ السورية، وشركتي "Nasco Polymers" (مقرها في لبنان) و"Sonex Investments" (مقرها في الإمارات) لتغطية إيصال المنتجات النفطية إلى سوريا من خلال القيام بدور الوسيط في عملية نقلها.

كما شملت العقوبات شركة "International Pipeline Construction" (مقرها الإمارات)؛ لإسهامها في تنفيذ عمليات مالية لنظام "الأسد"، وكذلك شركة  "Qatirji Company"(مقرها في سوريا)، التي اتهمتها الولايات المتحدة بتسهيل الاتجار بالنفط بين نظام "الأسد" وتنظيم الدولة الإسلامية، وفقا لما أورده موقع "روسيا اليوم".

كما شملت العقوبات الأمريكية 3 مواطنين سوريين ولبنانيا؛ لتعاونهم مع السلطات السورية في عمليات خاصة بتجارة النفط أو توريد الأسلحة.

وتعهد وزير المالية الأمريكي، ستيفن منوتشين، في البيان، بأن "الولايات المتحدة ستواصل استهداف كل من ينفذ عمليات مالية مع نظام الأسد القاتل"

و الشهر الماضي كشفت مصادر دبلوماسية عربية عن استعدادات تقوم بها دولة الإمارات من أجل إعادة فتح سفارتها في دمشق، وأن  رئيس الاستخبارات الإماراتي «علي محمد الشامسي» التقى في دمشق مدير مكتب الأمن الوطني السوري «علي مملوك»، لمناقشة إعادة العلاقة الدبلوماسية بين الطرفين

الكاتب