انطلاق فعاليات "النجم الساطع "في مصر بمشاركة اماراتية وأمريكية

انطلاق فعاليات "النجم الساطع "في مصر بمشاركة اماراتية وأمريكية

انطلقت فعاليات التدريب المصري الأمريكي المشترك "النجم الساطع 2018" والذي يستمر خلال الفترة من 8 إلى 20 سبتمبر/أيلول الجاري، بمشاركة 25 دولة.

وبدأ التدريب بمجمع ميادين التدريب القتالي بقاعدة "محمد نجيب" العسكرية بنطاق المنطقة الشمالية العسكرية في مصر بمشاركة قوات كلا من أمريكا واليونان والأردن وبريطانيا والسعودية والإمارات وإيطاليا وفرنسا و16 دولة أخري بصفة مراقب.

وألقى مدير التدريب من الجانب المصري كلمة رحب فيها بقوات الدول المشاركة على أرض مصر وداخل أكبر قاعدة عسكرية بالشرق الأوسط، بحسب بيان للجيش المصري.

وأشار إلى أن "تدريبات النجم الساطع تعد أحد جسور تعزيز روابط الصداقة في مجال التعاون العسكري بين الدول المشاركة بما يساهم في تبادل الخبرات واستخدام أحدث الأسلحة والمعدات ذات التكنولوجيات المتطورة".

من جانبه، أعرب مدير التدريب من الجانب الأمريكي اللواء "جون مات" عن تقديره العميق للقوات المسلحة المصرية على استضافتها للنجم الساطع للعام الثاني على التوالي وعلى حسن الاستقبال والضيافة.

وأكد أن الولايات المتحدة الأمريكية تعتبر مصر من أهم الشركاء الاستراتيجيين بالمنطقة، مضيفا: "نحن جميعا أقوى كفريق واحد ولا نستطيع القيام بالعمل الذي نقوم به بدون شركائنا وشرف عظيم لي أن أمثل أكثر من 800 أمريكي مشاركين بالنجم الساطع 2018 والذي يبنى على الإنجازات العظيمة ففي الأعوام السابقة".

وأوضح أن "هدف المشاركة في مناورات النجم الساطع هو الاستفادة من كل فرصة متاحة للتعاون المشترك لتعزيز العلاقات وتوجيه رسالة واضحة لمن يرغب في النيل من أوطاننا".

 وأكد أن "التدريبات المشتركة تساهم في إعداد وتدريب القوات وتوضح قيمة العمل المشترك كما أنها تمثل فرصة ذهبية لإيجاد أفضل الطرق لمواجهة تهديدات الأمن الإقليمي".

وتفقد قادة قوات الدول المشاركة معرضا للأسلحة والمعدات المشاركة في المناورات والتي شملت معدات حديثة لقوات الدفاع الجوي والمشاة الميكانيكي والمدفعية وعناصر القوات الخاصة.

تجدر الإشارة إلى أن تدريبات "النجم الساطع" كانت بدأت، للمرة الأولى، في أكتوبر/تشرين الأول 1980 بعد توقيع معاهدة السلام بين مصر و(إسرائيل) في العام 1979، واستؤنفت في العام 1981، ثم أصبحت تُجرى في الخريف كل عامين، حتى العام 2009، ثم توقفت لفترة وعادت في 2017 بمشاركة قوات من مصر وأمريكا.

وتعتبر مناورات "النجم الساطع" أكبر مناورات تجريها القيادة الوسطى للجيش الأمريكي، المسؤولة عن قوات في الشرق الأوسط وآسيا الوسطى، على مهارات القتال في الصحراء.

الكاتب