الفيفا تدين الإمارات بشأن مهاجمة استضافة قطر لمونديال 2022

الفيفا تدين الإمارات بشأن مهاجمة استضافة قطر لمونديال 2022

ادانت منظمة مراقبة أخلاقيات ولوائح الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا ووتش"، قيام كل من الإمارات والسعودية، بحملات متعددة ضد استضافة قطر لنهائيات كأس العالم 2022.

جاء ذلك خلال مؤتمر المنظمة في مدينة زيوريخ السويسرية، تحت عنوان "فحص وتفكيك الحملة الرامية إلى تقويض استضافة قطر لكأس العالم 2022"، والتي وعرضت فيه تقريراً يرصد التحركات الهادفة لضرب مشروع استضافة الحدث الرياضي العالمي في الدوحة.

وأوضح التقرير أن الديناميات السابقة والحالية التي حدثت في المنطقة منذ اختيار قطر كبلد منظم لمونديال 2022، خصوصاً الظروف المحيطة بانتصار قطر في سباق الاستضافة، والتغطية الإعلامية والحملة المنظمة لإلحاق الضرر بالبطولة، كانت واضحة للغاية في الأشهر القليلة الماضية.

وشددت المنظمة على أن الإمارات والسعودية تقودان الجهود الرامية إلى تجريد قطر من حقها في استضافة النسخة المونديالية المقبلة.

كما أدانت إطلاق حملات تحريض ضد الدوحة منذ فوزها بشرف التنظيم، ورفع وتيرة تلك الحملات بعد تسلم أمير قطر، "الشيخ تميم بن حمد آل ثاني"، رسمياً راية الاستضافة من روسيا صيف هذا العام.

وصرح المحاضر في الكلية السويسرية للدراسات العليا، "أوليفر فينتسال" بأن "السعودية والإمارات تحاولان التأثير على هذه البطولة لأسباب كثيرة".

وأضاف: "قد تشعر هذه الدول بأن عليها ضغوطاً لإجراء إصلاحات مثل تلك التي أجرتها قطر في إطار فوزها باستضافة المونديال".

وخلال شهر تموز الماضي كشفت صحيفة «الغارديان» البريطانية أن كلا من السعودية والإمارات ربما تكونان قد مولتا مؤتمرا عقد في لندن، مايو/أيار الماضي، بحضور نجوم كرة قدم ومسؤولين رياضيين، كان هدفه التشكيك في قرار منح تنظيم كأس العالم 2022 إلى دولة قطر.

وخلال العام الماضي قال أنور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية على تويتر "استضافة قطر لكأس العالم 2022 يجب أن تتضمن تخليا عن السياسات التي تدعم التطرف والإرهاب. يجب على الدوحة مراجعة سجلها"، على حد تعبيره.

وأضاف "دعم الأشخاص المتطرفين والمنظمات والشخصيات الإرهابية يجب ألا يلطخ استضافة كأس العالم في 2022 .. مراجعة سياسة قطر أمر ضروري"، على حد زعمه.

فيما كان ضاحي خلفان، غرّد بأنه إذا ذهب المونديال عن قطر سترحل أزمة قطر، متابعا أن "الأزمة مفتعلة من أجل الفكة منه".

الكاتب