الأمين العام للأمم المتحدة يدعو للتحقيق في تعذيب أسامة النجار

الأمين العام للأمم المتحدة يدعو للتحقيق في تعذيب أسامة النجار

استجاب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون لمذكرة وجهها ناشطون إماراتيون تخص قضية المغرد الإماراتي "أسامة النجار" المعتقل في سجون الدولة.

وتطرق بان كي مون في تقريره أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها السبعين المنعقدة في نيويورك إلى قضية اعتقال ومحاكمة المغرد أسامة النجار، ويذكر أن " النجار هو نجل معتقل الرأي حسين النجار في القضية المعروفة ال " 94" .

و بين التهم التي حوكم بها النجار كما ذكر في التقرير الأممي , الاتصال بمنظمات أجنبية، في إشارة إلى المقررة الأممية غابرييلا كنول، وقد فتح الأمين العام تحقيقاً مستقلاً في ملابسات اعتقال النجار والادعائات الخطيرة بتعرضه للتعذيب .

وذكر التقرير بالنص : " حوكم "النجار" في (25|11|2014)، بعد محاكمة لم تحترم فيها الاجراءات القانونية اللازمة ولم تتوفر فيها ضمانات المحاكمة العادلة، لمدة ثلاث سنوات في السجن وغرامة قدرها 500،000 درهم إماراتي (حوالي 136،000 دولار)".

ويذكر أن منظمات حقوق الإنسان الدولية الرسمية والأهلية وثقت العديد من الانتهاكات الحقوقية في الامارات منذ بداية الربيع العربي، وقد أكدت مصادر حقوقية دولية وعالمية أن الناشطين الإماراتيين المدافعين عن حقوق الإنسان يتعرضون للمحاكمات السياسية والسجن والتعذيب، في الوقت الذي يؤكد فيه ناشطون إماراتيون أن إدراج قضية أسامة النجار في تقرير الأمين العام للأمم المتحدة نجاح لجهودهم المبذولة لوقف الانتهاكات المرتكبة بحق الإنسان الإماراتي وذلك بمساعدة كافة المؤسسات الدولية.

الكاتب