محمد بن زايد يستقبل الرئيس الإريتري

محمد بن زايد يستقبل الرئيس الإريتري

استقبل ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد آل نهيان، الأربعاء، رئيس إريتريا أسياس أفورقي بعد ثلاثة أيام على توقيع اتفاق السلام بين أرتيريا وأثيوبيا في مدينة جدة

 ووفقاً لحساب الشيخ محمد بن زايد الرسمي على "تويتر"، بحث ولي عهد أبوظبي مع أسياس أفورقي، تعزيز علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين وعدداً من القضايا ذات الاهتمام المشترك

والأحد (16|9)، وقع رئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد علي، والرئيس الإريتري إسياس أفورقي، اتفاق سلام تاريخي في جدة برعاية العاهل السعودي ورحبت الإمارات، باتفاق جدة للسلام، بين إريتريا وإثيوبيا، الذي عقد اليوم في المملكة العربية السعودية، بحضور عدد من كبار الشخصيات الدبلوماسية في العالم

وتشهد إفريقيا صراعات مسلحة وتوترات، كان أبرزها الخلاف الإثيوبي الإريتري على خلفية حرب اندلعت بينهما بسبب نزاع حدودي قبل عقدين.

 ومؤخراً، فتحت إثيوبيا وإريتريا رسميا الحدود البرية الفاصلة بينهما، لتعلنا بذلك إنهاء واحدة من أطول المواجهات العسكرية في إفريقيا.

وكانت الإمارات استضافت في (24 يوليو/تموز2018) زعيمي إثيوبيا وإريتريا وأشادت بخطوة التقارب "الشجاعة والتاريخية" بين البلدين قائلة إنها ستفتح آفاق السلام والازدهار بينهما.

ووقعت إثيوبيا وإريتريا اتفاقا هذا الشهر يعيد العلاقات بينهما وينهي عداء استمر لعقدين من الزمن بعد نشوب الصراع عام 1998، وقُتل خلاله أكثر من 80 ألفاً، وقالت الدولة عقب التوقيع إن لها دور في التقارب بين البلدين دون كشف تفاصيل أخرى.

ويزعم بعض المحللين أن هذا الانخراط الإماراتي سيُستخدم أولاً لإعادة تأهيل موانئ "عصب" و"مصوع" في إريتريا. وسيساعدون بعد ذلك في تمويل البنية التحتية التي تربط عصب بأديس أبابا، من "مصوع" إلى "مكيلي" عاصمة إقليم تيغري في إثيوبيا.

الكاتب