اليوسف: بناء الثقة في الخليج يبدأ بالإفراج عن معتقلي الرأي

اليوسف: بناء الثقة في الخليج يبدأ بالإفراج عن معتقلي الرأي

في إطار المتابعة المستمرة لتطورات الأزمة العربية الإيرانية، وارتفاع حدة التوتر وتباين ردود الأفعال العربية بشكل عام والخليجية بشكل خاص، أكد أستاذ الاقتصاد بجامعة الإمارات يوسف اليوسف أن الوضع الحالي ينذر بالمزيد من الإنهيار.

اليوسف نشر سلسلة من التغريدات قال فيها: "بدل أن يشخص أبناء الجزيرة ازمتهم مع ايران بعقلانية ويدركون أن حكوماتهم لم تكن منشغلة ببناء دول عصرية ويحاولون تصحيح هذا الوضع نراهم يتراشقون".

واستطرد قائلاً: "فالتضامن مع هذه الحكومات التي جعلت المنطقة مكشوفة وغير مستقرة وثرواتها تهدر يعني المساعدة على مزيد من الانهيارات فلابد من تقويمها أولاً".
وفيما يبدو أنها رسالة مبطنة لحكومة الإمارات، حذر يوسف بقوله: "أكثر ما اخافه هوأن ينطبق على الدول التي تحاول امساك العصا من الوسط في الصراع بين دول المجلس وايران مثال " اكلت يوم أكل الثور الأبيض".

وأقترح اليوسف وسيلة لبناء الثقة بين الحكومات وشعوبها قائلاً: "اذا أرادت الحكومات الخليجية أن تبدأ ببناء الثقة مع شعوبها وترسل رسائل جادة الى خصومها فاننا نقترح عليها أن تفرج فورا عن معتقلي الرأي لديها".

ووجه اليوسف انتقادات لاذعة لأداء الحكومات الخليجية منذ سبعينات القرن الماضي وحتى اللحظة، مؤكداً أن كل ما أنفق من ملايين كانت بمثابة العمليات التجميلية بهدف التغاضي عن العيوب وليس لتطوير المجتمعات.

الكاتب